مرئيات

الغناء البحري فن شعبي عريق منه النهمة والحدوة والزهيري

بقلم / الشاعر والكاتب أنور بن حمدان الزعابي 

 في عالم الأمس كان للبحر اتصال روحي ووجداني بأبن الخليج .

الذي كد وكدح في البحر باحثاً عن الرزق والخير الذي يجود به الله لعباده في البحر عمل أبن الخليج في البحر غواصاً أو سيباً أو مجدمياً. فكان لا يكل ولايمل من الفجر وحتى وقت الغروب . وبعد هذا العناء يخلد للنوم باكراً  بعد أن تقدم وجبة العشاء بالرز المغموس بالتعب والظنك.

الغوص

وللغوص أنواع عدة منها، الغوص الكبير وكان يمتد ثلاثة أشهر وعشرة أيام، كانت تتجمع في أم القيوين نحو 400 سفينة غوص، ينطلقون منها إلى هيارات أبوظبي، وحين يعودون من غوصهم الكبير، كان لهم جولات أخرى أقصر مدة، وهو الردة، الرديدة، القحة، وكانوا يقومون بصناعة الجراجير من النخيل، لصيد السمك .

*

 ومع هذه الحياة كان لابد من ظهور مواهب شاعرية وأخرى غنائية تصدح 

 بصوت واحد بالنهمات البحرية .هي أصوات تصدح بكلمات تدور موضوعاتها بين الحنين والذكرى والفخر ومكارم الأخلاق، وشحذ الهمم ،فيقول النهام صادحاً :

يـا قريـب الـفـرج يــا قـريـبْ

يالله مـع الصابـريـن يــا قـريـبْ

*

كذلك هناك فن الاهله وهو من

 الأهازيج المتعارف عليها في الإمارات

 العربية المتحدة. وهو فن يؤدى مثلما

 تؤدى العيالة أو العرضة، ولكن بدون

 آلات موسيقية مصاحبة له. ويجتمع فيه

 المؤدون على شكل فريقين وهم جلوس

 على الأرض وكل فريق يؤدي شطره 

و يرد عليه الفريق الآخر بصوت رخيم

 ذي إيقاع شجي هو قولهم (آها لله)، ومثال ذلك قولهم:

*

قلبي تعلـق شـي ليـواد

لي في البلد ما ريت شرواه

يا رب تجعل البحـر جـد

با زور خلي ويـن بلقـاه

*

فالغناء البحري والبحر هما الأساس الذي أطلق ومهد للفن الخليجي بالانتشار وهما الأساس الذي بنيت عليه الأغنية الموسيقية الخليجية.

عبر الإنسان في الخليج عن حياته وصورها غنائياً واستفاد كثيراً من أصوات الموج في تعبيراته.

* والنهمة البحرية تعتبر أغنية عريقة من البحارة  للبحر وعلى السفينة .

فالنهام يمتاز بقوة الأداء وحلاوة الصوت وحفظ كثير من الشعر.

وأطلق أيضاً بحارة الخليج اسم النهمة على كل أشكال أغاني البحر والنهم هو نوع من الدعاء اختطه البحارة ليعبر عن كثير من حالاتهم النفسية وللتخفيف عن متاعب وآلام المهنة.

*

دمعي تحدر على وجناي واستاهل

وهلال سعدي ابد ما بان واستاهل

هذا جزا من رابع الانذال يستاهل

رابعت صاحب ذهب اليوم فضة قلب

يحقلي لاسطر الديكان فوق قلب

ان كان هذا وذا يطلـى لــى قلب

انا الذي استحق الصلب واستاهل

*

ولطول فترة التجديف يشجع النهام البحارة بأشعاره الجميلة المتنوعة:

دمعى تحــدر علـــى وجنـــاي همــالــي

واشوف دهري يا بــو عثمـــان همــالــي

يحــق لــي لا سكــن الوديــان همــالــي

لا رابع الوحش وادعي مثلهم وحشي

واخذ علـى الراس

 مـن رمـل الثــرا  واحشي

وعقـب ذيـك المحبــة

 صــرت انـا الوحشي

وحشى اصبحت مفجوع 

هم اهلى وهم مالى

*

التجلوب وهي للاستقبال بالأحضان، منها ما يردده البحارة مثل قولهم:

يـا قريـب الـفـرج يــا قـريـبْ

يالله مـع الصابـريـن يــا قـريـبْ

ومنها ما يردِّدنه النساء مع أطفالهن وهم يستقبلون البحارة بعد عودتهم من رحلة الصيد

*

حيَّا ومرحيب بالهادف ومن هو حضـرْ

رجال مثل النِّمارة مـا تهـاب الخطـرْ

أما النوع الثالث فهو أغاني المساء أو السهرات والفرح، خاصة عندما يغنمون مغنماً بحرياً طيباً سواء كان من السمك أم غير ذلك. وهذه تشبه ما يسمى في الخليج بالحدادي ومن أمثلة ما يرددونه في هذه السهرات قولهم:

بي جرح يا ناس لكـن للعـدا موريـش

أضحك وأسلس ومن داخل سلى ما فيش

وعز الأصحاب شاف الجرح راح هاربْ

طلبت منه الدواء قال لي: كان ما فيـش

ومنها ما يتسم بالنصائح، مثل قولهم:

إن تشـا تصاحـب صاحـب ريالـك

وأهلك، لا ما عنـدك ريـالات، ملّـوك

والنـاس لـو تضحـك ريــا لــك

ريالك، ولو كنت فاضي فقـط، ملّـوك

 الحدوة البحرية تقول كلماتها:

يالغر يا جراح القلوب

قلبي جرحته وعندك ادواه

واشقي من !يابه الدوب

وعاييت بي يا زين معياه

وعاينت بين الصد والبين

واتحسب لأني مفارق ومضمون

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى