أخبار الوطن

كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تنظم “سلسلة رمضان المعرفية” لتطوير مهارات موظفي الجهات الحكومية

- صالحة بو كتارة: الحوارات الرمضانية تهدف لتحفيز التفكير الإبداعي في أوساط الإدارة الحكومية

دبي-الوحدة:
تنظم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، للعام الثاني على التوالي خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة رمضان المعرفية التي تستهدف موظفي الجهات الحكومية من أجل صقل معارفهم وتحفيز التفكير الإبداعي في أوساط الإدارة الحكومية.
وتتناول السلسلة العديد من الموضوعات التي تهدف لتعزيز المعرفة وتحفيز التفكير الإبداعي في أوساط الإدارة الحكومية من بينها كيف يؤثر رمضان على الاقتصاد ودور الذكاء الاصطناعي في العمل، والقيادة المتجددة، ودوار الموازنة العامة في رفاهية المجتمع، و مجالات مبتكرة لتحقيق التنويع الاقتصادي في الإمارات. وتعقد جلسات هذا العام من خلال منصة زووم، وتجرى نقاشاتها باللغة العربية.
وتعد سلسلة رمضان المعرفية٫ التي تنعقد افتراضياً في الفترة الممتدة من ١٤ مارس حتى ٢٨ مارس الحالي٫ واحدة من أبرز مبادرات كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية. وتتضمن السلسة هذا العام 5 جلسات أسبوعية باللغة العربية، يشارك فيها سعادة الدكتور علي بن سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، والدكتور يوسف الغلاييني، الأستاذ المشارك في الإدارة العامة في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، والدكتور خالد الوزني، الأستاذ المشارك في السياسات العامة في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، والدكتورة منى الشلقامي الأستاذ المشارك في سياسات الاقتصاد الكلي في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.
وبالمناسبة، قالت صالحة بوكتارة، مديرة الاتصال المؤسسي في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية: “تحرص الكلية من خلال سلسلة الجلسات المعرفية الرمضانية على تعميق ونشر المعرفة والثقافة والعلوم لدى موظفي الجهات الحكومية، بهدف تطوير مهاراتهم وتوسيع آفاقهم المعرفية ورفدهم بالمعارف المتنوعة والضرورية من خلال مناقشة أحدث المواضيع المرتبطة بالقطاعات المالية والحكومية والمجتمعية والاقتصادية وغيرها، وبما يساهم في تعزيز مهاراتهم خلال مسيرة عملهم وتطوير قدراتهم والاطلاع على وجهات نظر مختلفة”.
وتتطرق الجلسات إلى مواضيع متنوعة تشمل تطور أنماط الحوكمة وانعكاسها على السياسات العامة، والاقتصاد، والذكاء الاصطناعي، والقيادة المتجددة، ودور الموازنة الحكومية في رفاهية المجتمع، والمجالات المبتكرة لتحقيق التنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.
مفهوم القيادة المتجددة
وفي جلسة بعنوان: “القيادة المتجددة: كيف تجدد من نفسك لتصبح قائداً فعالاً”، يسلط سعادة الدكتور علي بن سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، الضوء على أهمية ومفهوم القيادة المتجددة ، وكيف يمكن للقادة تجديد أنفسهم ليصبحوا أكثر فعالية، مع التركيز على استراتيجيات وأدوات عملية يمكن تطبيقها في الحياة اليومية والمهنية.
ويشارك الدكتور يوسف الغلاييني، الأستاذ المشارك في الإدارة العامة في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، في جلسة تحت عنوان “تطور أنماط الحوكمة وانعكاسها على السياسات العامة”.
وفي جلسة بعنوان “رمضان والاقتصاد: ذكاء رمضاني أم ذكاء اصطناعي”، يتحدث الدكتور خالد الوزني، الأستاذ المشارك في السياسات العامة في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، عن تأثير شهر رمضان على الاقتصاد.
وتتناول الجلسة طبيعة العمل والانتاجية في رمضان، وإلى أي مدى يمكن للذكاء الفردي الانتاجي أن يعزز من دور الذكاء الاصطناعي في العمل خلال هذا الشهر. كما تطرح الجلسة مواضيع تتعلق بمستوى بالذكاء الاصطناعي وإمكانية أن تتغير إنتاجية الألة في رمضان. ويتخلل الجلسة نقاشات تتمحور حول الاقتصاد الرمضاني، ورمضان في الاقتصاد.
بدوره، يشارك الدكتور عبدالله العوضي أستاذ مساعد في المالية العامة في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، في جلسة تحت عنوان “دور الموازنة الحكومية في رفاهية المجتمع”.
الابتكار والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات
وفي جلسة بعنوان “مجالات مبتكرة لتحقيق التنويع الاقتصادي في الإمارات العربية المتحدة”، تناقش الدكتورة منى الشلقامي الأستاذ المشارك في سياسات الاقتصاد الكلي في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، أبرز القطاعات المبتكرة التي تساهم في تحقيق التنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.
وكانت الكلية قد نظمت خمس جلسات في العام الماضي عن التمويل المستدام لتغيير المناخ، والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات والربحية والذكاء الاصطناعي إلى أين والمزاحمة في سوق العمل في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي، شارك فيها كل من الدكتورة مني الشلقامي ود. عبد الله العوضي ود. علي بن سباع المري، ود.خالد الوزني، وحظت على نسبة رضا وصلت إلى 98% وحضرها ما يزيد على 1400 مشارك من مختلف الجهات الحكومية.
كما نظمت الكلية من قبل أربع جلسات في مختلف المواضيع لتعزيز المهارات المستقبل ونشر المعرفه، والتي تتحدث عن القيادة الرقمية والتحول من الإدارة العامة التقليدية إلى الإدارة العامة الحديثة وإمارات اللا مستحيل: تنافسية دولة الامارات، والابتكار الحكومي في الأمن الغذائي.
يذكر أن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، هي المؤسسة الأكاديمية البحثية المتخصصة بالإدارة الحكومية والسياسات العامة على مستوى الوطن العربي، والمعنية بدعم مسيرة التميز الحكومي في دولة الإمارات بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام، من خلال تقديم منظومة متكاملة من البرامج التعليمية والتدريبية والأبحاث والدراسات، وتوثيق التجربة الإماراتية المتميزة، وإعادة إنتاج وتبادل المعرفة بين المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات والدول العربية.
للراغبين بالمشاركة في سلسلة رمضان المعرفية يرجى التسجيل عبد الرابط: https://www.mbrsg.ae/home/events-and-lectures/public-lectures/ramadan-knowledge-series-2024

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى