أخبار عربية ودوليةصحة وتغذية

إطلاق حملة “إنقاذ مرضى غزة” للمطالبة بإنهاء قيود إسرائيل

غزة  (د ب أ)-

أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم الأربعاء، حملة “إنقاذ مرضى غزة” للمطالبة بإنهاء قيود إسرائيل على حرية الحركة للمرضى من سكان القطاع.

وجاء إطلاق الحملة خلال مسيرة لمركبات إسعاف حكومية من مقر وزارة الصحة وصولا إلى حاجز معبر بيت حانون/إيرز الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، تضمنت رفع لافتات مكتوبة، تطالب برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2007.

وطالب الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي، بتدخل دولي عاجل لإنقاذ مرضى غزة “الذين يعانون من القيود المفروضة على حرية الحركة والسفر لتلقي العلاج”.

وقال القدرة إن الحصار الإسرائيلي يحرم نحو 50% من المرضى في قطاع غزة من حقوقهم العلاجية التي كفلها القانون الدولي الإنساني ما يعرض حياتهم للخطر الشديد.

وأوضح أن نحو ألفي مريض موثقين لدى الأمم المتحدة تم حرمانهم من الوصول إلى المستشفيات التخصصية في الضفة الغربية والقدس في الوقت المناسب جراء “مماطلة” إسرائيل في إصدار تصاريح لهم.

وذكر القدرة أن المستشفيات الحكومية في غزة تواجه نقصا بواقع 50% من الأدوية الأساسية و32% من المستهلكات الطبية و60% من لوازم المختبرات وبنوك الدم.

وذكر أن السلطات الإسرائيلية تعرقل إدخال 21 جهاز أشعة تشخيصية إلى مستشفيات قطاع غزة، وقطع الغيار اللازمة لإصلاح 87 جهاز طبي متعطل في المستشفيات، منها 12 جهاز أشعة.

وطالب الناطق باسم وزارة الصحة في غزة المؤسسات الدولية والإنسانية والحقوقية بالتحرك العاجل للضغط على إسرائيل من أجل رفع قيودها على المرضى وإنهاء الحصار على القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى