أخبار عربية ودولية

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية يزور أنقرة سعيا لتوحيد جهود دعم الانتخابات

طرابلس  (د ب أ)-

وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، ظهر اليوم الخميس إلى إسطنبول، في زيارة يلتقي خلالها مع وزيري الدفاع في تركيا خلوصي أكار، والخارجية مولود تشاووش أوغلو، ورئيس المخابرات العامة هاكان فيدان.

وأفادت منصة “حكومتنا” الرسمية اليوم أن هذه اللقاءات تأتي في إطار “توحيد الجهود الدولية والمحلية لدعم الانتخابات في ليبيا”.

وكان رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح قد وصل القاهرة، أمس الأربعاء، بالتزامن مع وصول رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا إلى أنقرة، وفقاً لمصادر ليبية متطابقة.

ونقلت وسائل إعلام أن زيارة صالح إلى القاهرة تأتي “استعدادا لاستئناف مفاوضاته مع رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، الذي وصل إلى القاهرة الثلاثاء، للتباحث حول الإطار الدستوري للانتخابات المؤجلة منذ نهاية العام الماضي”، فيما سيلتقي باشاغا مسؤولين رفيعي المستوى من حكومة الوحدة الوطنية في أنقرة.

ومع حالة الانسداد السياسي التي تمر بها ليبيا، وعقب الاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس مطلع هذا الأسبوع، سارعت مصر وتركيا في جهودهما لجمع الفرقاء الليبيين من أجل البت في القاعدة الدستورية الخاصة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية المؤجلة منذ العام الماضي، والتي ما زال الخلاف حولها بين مجلسي النواب والدولة يتمحور حول شروط الترشح للرئاسة.

كما تأتي هذه اللقاءات ضمن جهود الوساطة الإقليمية الرامية لفك رموز الخلاف الحكومي بين الدبيبة وباشاغا، والتي وصلت إلى حد النزاع المسلح، حيث اندلعت السبت الماضي اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة تتبع وزارتي الدفاع والداخلية في حكومة الدبيبة، وأخرى مساندة لحكومة باشاغا.

ونتج عن الاشتباكات انسحاب قوات باشاغا خارج طربلس، وأسفرت عن مقتل 32 شخصا بينهم مدنيون، وجرح 159 آخرين، كما أدت لتدمير ممتلكات عامة وخاصة.

وتتنافس الحكومتان على السلطة منذ مطلع آذار/ مارس الماضي، حيث يطالب باشاغا باستلام السلطة التي يرفض الدبيبة تسليمها إلا لجهة منتخبة.

وتتخذ حكومة باشاغا من مدينة سرت مقرا مؤقتا لها، فيما تسيطر حكومة الدبيبة على العاصمة طرابلس والمؤسسات السيادية فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى