أخبار عربية ودولية

السودان .. وفاة 24 شخصا وخسائر مادية بسبب الأمطار في شمال كردفان

الخرطوم ( د ب أ ) –

تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات بشمال كردفان منذ بداية الخريف في وفاة 24 مواطنا والحاق أضرار بعدد من المنازل بمناطق الولاية المختلفة .
ونقلت وكالة السودان للأنباء( سونا) الأحد عن العقيد شرطة صديق تاليو ارجو مدير شرطة الدفاع المدني مقرر غرفة طوارئ الخريف بالولاية قوله إن “الأمطار والسيول تسببت في انهيار 200 منزل كلياً وثلاثة آلاف منزل جزئياً بجانب أضرار جسيمة بمساحات زراعية بمعظم محليات الولاية”.
وأضاف أن أكثر المناطق تأثراً هي مناطق محلية أم روابة، ومناطق محلية الرهد ،وغرب بارا ، وسودرى ، مبينا أن أعلى معدلات الأمطار التي هطلت بمناطق الولاية المتفرقة هي فوق المعدل.
وأوضح أن الولاية هي من أقل الولايات تأثراً وتضرراً من الأمطار ، مشيرا إلى أنه تم تقديم مواد الإيواء من مشمعات ومفروشات بجانب المواد الغذائية من قبل ديوان الزكاة والمنظمات الطوعية.
ولفت إلى أن غرفة العمليات التي تم تكوينها بشرطة الدفاع المدني بالولاية تعمل على مدار اليوم في تلقي البلاغات الواردة من مناطق الولاية المختلفة.
وقامت إدارة السدود بهيئة الطرق والجسور ومصارف المياه السودانية بولاية الخرطوم الأحد بجولات ميدانية لعدد من السدود بالولاية للإطمئنان على قدرتها التشغيلية في استيعاب مياه السيول .
ووفق وكالة الأنباء السودانية ( سونا) ، شملت الجولة سدود الكنجر والسليت والكباشي بمحلية بحري، مشيرة إلى أن الوفد الفني اطمأن على أعمال الصيانة التي تمت، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من السعة التخزينية لمياه السيول.
كما شملت الزيارة أيضا سدود المنصوراب، وشمبات ووادي سيدنا بمحليتي أمدرمان وكرري .
ونقلت الوكالة عن المهندس على شريف قوله إن “السعة التخزينية لسد المنصوراب قد بلغت نسبة 80٪ واستوعب كمية السيول المنحدرة من مناطق كردفان تجاه ولاية الخرطوم تماماً وفقاً لما هو مخطط له”، لافتا إلى أن سدي خور شمبات ووأدي سيدنا لم يستقبلا كمية المياه المطلوبة بعد.
وأشارت الوكالة إلى أن هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه شيدت 12 سداً تتوزع علي مناطق ومجاري السيول بمحليات شرق النيل وبحري وامبدة وام درمان وكرري، والتى حققت حماية كبيرة لولاية الخرطوم من السيول القادمة من الولايات المجاورة ولتعزيز الاستقرار للمناطق حول السدود ومساعدة مواطني تلك المناطق في الزراعة والرعي.
ولقي 104 سودانيين حتفهم جراء السيول والفيضانات التي غمرت مياهها 122 ألف فدان زراعيا كما تهدم 68 ألف منزلا ، في كارثة هي الأسوأ من نوعها ، وفق ما نشره موقع “سودان تربيون” يوم الخميس الماضي .
وقال الدفاع المدني، في بيان صحفي ، إنه “حتى 31 آب/ أغسطس توفى 104 أشخاص بسبب السيول والفيضانات منهم 73 فردا غرقا، كما أصيب 93 آخرين”.
وطبقا للبيان ، تأثر نحو 126 ألف شخص بالسيول التي تضرب 15 من أصل 18 ولاية سودانية، لكن قرى ومدينة المناقل في وسط البلاد تُعد الأكثر تأثرًا بعد أن غمرت المياه عشرات القرى والأحياء.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى