أخبار عربية ودولية

مقتل 3 دواعش في قصف جوي على كركوك

الحلبوسي يدعو إلى تحديد موعد لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة بنهاية العام المقبل

بغداد (د ب أ) –
دعا زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، السبت، إلى عدم رفع شعارات حزبية أو “مليشياوية” خلال الزيارة الأربعينية.
وشدد على ضرورة التزام الزائرين “الأجانب” بالقوانين العراقية تجنبا للفوضى.
وقال الصدر في تغريدة عبر تويتر إن “النجف هي المنارة الأولى للتشيع في العالم”.
وأكد على ضرورة “التزام جميع الزائرين القادمين إلى العراق بقوانين هذا البلد، وبالخصوص الإيرانيين باعتبارهم الأكثر عددا، تجنبا للفوضى”.
ودعا رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي الأحد إلى تضمين جدول أعمال جلسة الحوار الوطني المقبلة تحديد موعد للإنتخابات البرلمانية المبكرة وانتخاب مجالس المحافظات في موعد أقصاه نهاية العام المقبل.
كما دعا الحلبوسي في تغريدة على حسابه في تويتر إلى أن يتضمن جدول أعمال الجلسة المقبلة للحوار الوطني ” انتخاب رئيس للجمهورية واختيار حكومة كاملة الصلاحية متفق عليها وإقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية وتعديل قانون الانتخابات البرلمانية وتشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا”.
وطالب “بإعادة إنتشار القوات العسكرية والأمنية لجميع صنوفها وفرض الأمن في المدن كافة والعودة الكاملة لجميع النازحين وتنظيم العلاقة مع إقليم كردستان لحين إقرار قانون النفط والغاز “.
وكانت وسائل إعلام عراقية قد ذكرت أن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي حدد اليوم الاثنين موعدا لعقد الجولة الثانية للحوار الوطني لحل أزمة الإنسداد السياسي وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
وأكد رئيس تحالف الحكمة الوطني عمار الحكيم، اليوم السبت، أن العراق لا يمكن أن يختزل بوجه نظر سياسية أو مذهبية أو قومية فمصلحة الجميع تكمن بمشاركة الجميع في صنع القرار.
ودعا الحكيم، خلال لقائه سفير اليابان لدى العراق كوتارو سوزوكي، إلى “ضرورة إنهاء الأزمة السياسية الحالية بالاحتكام للدستور والقانون ومؤسسات الدولة الشرعية”.
كما جدد الدعوة “لاعتماد الحوار سبيلا لتحقيق الإصلاح والتغيير المنشود”.
وكانت قوى الإطار التنسيقي الشيعي قررت الليلة الماضية الدعوة إلى عقد جلسة للبرلمان العراقي لمدة أسبوعين لحين الانتهاء من مراسم أحياء أربعينية الأمام الحسين.
ومن المنتظر أن تعقد المحكمة الاتحادية العليا في العراق جلسة يوم الأربعاء المقبل للنطق بقرارها في دعوى قضائية تقدم بها التيار الصدري وأخرى لقوى مستقلة للمطالبة بحل البرلمان.
وأعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية في وزارة الداخلية الأحد مقتل ثلاثة من عناصر تنظيم داعش بضربة جوية في محافظة كركوك
وقالت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية بوزارة الداخلية ، في بيان صحفي اليوم ، إنه ” بعد توفر معلومات دقيقة لدى وكالة الاستخبارات عن وجود وكر للإرهابيين في منطقة چيمن قرب سد الخاص في محافظة كركوك قامت طائرات F16 العراقية بتوجيه ضربة جوية أسفرت عن مقتل مايسمى أمني قاطع الدبس في تنظيم داعش المكنى/ ابو دنيا/ واثنين من معاونيه” .
وأوضح البيان” خرجت قوة من وكالة الاستخبارات لتفتيش المكان وعثرت على أشلاء القتلى وسيبقى النصر حليف الشجعان في قواتنا الأمنية “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى