أخبار عربية ودولية

المغرب والجزائر يرحبان بتعيين عبد الله باتيلي رئيسا لبعثة الدعم للأمم المتحدة في ليبيا

الرباط -وكالات
رحب المغرب بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، للدبلوماسي السنغالي عبد الله باتيلي ممثلا خاصا له ورئيسا لبعثة الدعم للأمم المتحدة في ليبيا.
وأفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية المغربية، بأن المغرب يعرب عن دعمه الكامل للمبعوث الأممي الجديد، ويؤكد على استعداده التام للتعاون معه من أجل المساهمة الفعالة في الجهود المبذولة لتوصل الأطراف الليبية للتوافقات الضرورية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية كسبيل وحيد لتخطي الوضع الحالي.
وأضاف البيان بأن المغرب، سيواصل مشاركته في الجهود الدولية لإحلال الأمن والاستقرار في ليبيا.
وأعلنت الجزائر عن ترحيبها بتعيين البروفيسور عبد الله باثيلي مبعوثا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في هذا البلد.
وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية – في بيان – أن باثيلي يعد دبلوماسيا بارزا وملتزما بقضايا الوحدة الإفريقية، وله رصيد ثري من المساهمات المعتبرة في الجهود الرامية لتعزيز الحلول السلمية عبر التفاوض في العديد من حالات الصراع المعقدة.
وبحسب البيان، رحب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون – الذي كانت له فرصة مناقشة الأزمة الليبية وبؤر التوتر الأخرى في إفريقيا شخصيًا مع البروفيسور باثيلي – بهذا الاختيار ويؤكد دعمه الكامل له.
وأضاف البيان أن الرئيس الجزائري يهنئ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على هذا الاختيار الحكيم، وكذلك مجلس الأمن على تصديقه على هذا التعيين بالإجماع.
كما أعرب الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، بحسب البيان، لنظيره السنغالي ماكي سال، والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، عن ارتياحه لتكريم أحد أبناء السنغال وإفريقيا عبر تكليفه قيادة مهمة السلم في ليبيا وذلك، لأول مرة.
وأعربت الجزائر عن استعدادها للتعاون الوثيق مع البروفيسور باثيلي في إطار تنفيذ المهمة النبيلة الموكلة إليه، داعية جميع الأطراف الليبية إلى التعاون الكامل معه، والاستفادة من هذا التطور الإيجابي من أجل تحقيق نقلة جماعية تراعي مصالح الشعب الليبي الشقيق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى