The53rd Eid Al Etihad Logo
أخبار عربية ودولية

السخرية عبر مواقع التواصل … سلاح بيد الأوكرانيين لاستهداف معنويات الروس

واشنطن (د ب أ) –

وسط دوي المدافع والدبابات وتبادل نيران القنابل والصواريخ بين روسيا وأوكرانيا، ظهر مؤخرا سلاح أثبت فعالية … سلاح له أصداء لكن بلا نيران، لا يستهدف الأجساد ولكن المعنويات … هو سلاح وسائل التواصل الاجتماعي الذي برع الأوكرانيون مؤخرا في استخدامه للرفع من معنوياتهم وفي الوقت نفسه يستهدفون به معنويات الروس.

وتقول الباحثة مونيكا بالوتاي، وهي زميلة أبحاث زائرة في معهد هدسون، ومتخصصة في شؤون الاتحاد الأوروبي والقانون الدولي، وأمن الطاقة، والدكتورة ليلى نورا كيس، وهي باحثة زائرة في كلية أنتونين سكاليا للقانون بجامعة جورج ميسون في تقرير نشرته مجلة ناشونال إنتريست الامريكية إن أوكرانيا أظهرت للعالم كيفية مكافحة الدعاية المدمرة بنجاح والحفاظ على هويتها الوطنية من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وسواء كان ذلك يسلط الضوء على الدمار الفتاك للحرب أو يعلن عن قرارات مهمة في السياسة الخارجية ، فإن التغريدات والرموز الساخرة سريعة الانتشار (الميمز) الأوكرانية موجودة.

ولا يمكن نشر الفكاهة بشكل فعال في ساحات المعارك في شبه جزيرة القرم أو دونباس ، ولكن يمكن أن تُبقي أوكرانيا في دورة الأخبار ، وتساعدها على التعبير عن هويتها الوطنية وسيادتها ضد روسيا ، وحشد الدعم من تحالف دولي واسع النطاق.

إن الصور الخانقة للإبادة الجماعية في بوتشا، وأسرى الحرب الذين تعرضوا للتعذيب في أولينيفكا، وملايين الأطفال والأمهات الفارين من الحرب ليست بالتأكيد مسألة مضحكة. الحرب ليست كوميدية ، ومع ذلك ، استخدم الأوكرانيون النكات لكسب قلوب وعقول الأشخاص في جميع أنحاء العالم ومساعدتهم على التغلب على “التعب الأوكراني”. وتلعب الشعارات والصور سريعة الانتشار دورا بارزا على الإنترنت، ومنها صورة للسيدة العذراء مريم تحمل صاروخا مضادا للدبابات من طراز “جافلين”.

وقد وحدت هذه الرموز مجتمعا عالميا من المؤيدين. وابتكر كريستيان بوريس، وهو رجل أعمال كندي، “سانت جافلين” كمؤسسة خيرية “لإعادة بناء أوكرانيا” وأصبحت رمزا للسخرية من الغزو الروسي. وتنتج هذه المؤسسة الخيرية القمصان وغيرها من الملابس، وليس التسبب في نزوح لاجئين ومدن مدمرة.

و”سانت جافلين” هي أيضا منصة لجمعية “إن إيه إف أو” على تويتر لجمع التبرعات للفيلق الجورجي ومكافحة الدعاية الروسية.

وتعين على أوكرانيا، إلى جانب دول سوفيتية سابقة أخرى، إعادة تأسيس دولتها ذات السيادة وهويتها الوطنية منذ أن أعلنت استقلالها في عام 1991. وفي الوقت نفسه، تحاول روسيا محو الثقافة الأوكرانية. وتقول الباحثتان: “لا تخطئوا، لقد أثبتت أوكرانيا قدرتها على الدفاع عن نفسها وهزيمة روسيا بأسلحتها الخاصة. وتفعل أوكرانيا ذلك دفاعا عن النفس للحفاظ على جمهورية مستقلة ورعايتها”.

وتقاتل روسيا من أجل الماضي ولكن أوكرانيا تقاتل من أجل المستقبل. والسيادة مهمة ولكن الثقافة هي أيضا جزء من الهوية الوطنية لأوكرانيا. ويتطلب الفوز في الحرب الثقافية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي هزيمة روسيا في حرب معلومات. إن الفكاهة هي أداة قوية. إنها تقرب الأشخاص من بعضهم البعض مع الحفاظ على مسافة آمنة من الكرملين والصور المزعجة للحرب. إنها طريقة للحماية الذاتية والحفاظ على الذات. إلى جانب ذلك ، فإن الكوميديا المأساوية هي أداة قديمة غالبا ما توجد في الأدب والأفلام. وجمعت أفلام مثل “دادز آرمي” و”انجلوريوس باستردز” وغيرهما بين موضوعات الحرب والفكاهة بطريقة مريحة بشكل فريد.

ولا تُستثنى الإصدارات الرسمية من هذه الممارسة. ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية مفردات جديدة خلال الحرب. وأعلن أحد البيانات أنه “تم صد فرقة من المسوخ المتعطشة للدماء”. والاستشهاد بشخصيات خيالية وحشية شريرة هو طريقة مبتكرة لوصف العدو.

ومما لا شك فيه أن أوكرانيا تكسب حرب “الميمز” للحفاظ على هويتها الوطنية وتحاضر العالم حول كيفية القيام بذلك. وخلافا لبيان بوتين، لا توجد دولة ذات سيادة مجرد خيال. إن دعم الحق في الهوية الوطنية التزام أخلاقي، وضمان عدم التشكيك في هذا الحق وانتهاكه على الإطلاق، أمر حيوي. لقد أثبتت الاستجابة الأوكرانية والعالمية الهائلة لحرب بوتين لإلغاء الثقافة والهوية الأوكرانية أن الاعتراف بالحق العالمي في الهوية الوطنية أمر بالغ الأهمية. إن الرموز الساخرة والفكاهة والسخرية من العدو هي إحدى الطرق للقيام بذلك وقد أظهرت أوكرانيا للغرب كيفية القيام بذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى