مال وأعمال

ألمانيا تعتزم تمديد عمل مفاعلين نوويين حتى منتصف أبريل 2023

برلين  (د ب أ)-

أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك اليوم الاثنين أن من المنتظر الإبقاء على مفاعلين من آخر ثلاثة مفاعلات نووية متبقية في الشبكة الاحتياطية إلى ما بعد نهاية العام الحالي وحتى منتصف نيسان/أبريل 2023.

وأوضح نائب المستشار الألماني أولاف شولتس أن اختبار الضغوط الخاص بفحص أمن الإمداد بالكهرباء انتهى إلى نتيجة مفادها بأن من الممكن لمفاعل إيزار 2 في ولاية بافاريا ومفاعل نيكارفستهايم في ولاية بادن فورتمبرج المجاورة تقديم إسهام إضافي في شبكة الكهرباء في جنوب ألمانيا في شتاء 2022/2023 إذا دعت الحاجة.

ونقل بيان للوزارة عن هابيك المنتمي إلى حزب الخضر قوله إن :” من المنتظر أن تبقى كلتا المحطتين النوويتين متاحتان حتى منتصف نيسان/أبريل 2023 للتمكن من تقديم إسهام إضافي في شبكة الكهرباء في جنوب ألمانيا 2022/2023 إذا دعت الحاجة”.

وذكر هابيك أن اختبار الضغوط الثاني انتهى إلى نتيجة مفادها بأن حدوث ” مواقف متأزمة لساعات في نظام الكهرباء خلال شتاء 2022/2023 أمر غير مرجح للغاية لكن لا يمكن أيضا استبعاده بشكل كامل في الوقت الراهن”.

وتشهد ألمانيا منذ فترة طويلة نقاشا حول احتمال تمديد عمل المفاعلات النووية الثلاثة المتبقية وذلك بعد تقلص توريدات الغاز التي تضخها والارتفاع القوي في أسعار الطاقة.

وكان من المقرر بالأساس إغلاق المفاعلات الثلاثة ايزار 2 في بافاريا السفلى، وامسلاند في سكسونيا السفلى ونيكارفستهايم 2 في بادن-فورتمبرج، وحذفها من الشبكة بحلول نهاية العام الحالي.

وكان تحالف المستشارة السابقة انجيلا ميركل المسيحي الذي يتزعم المعارضة في البلاد قد روج في وقت سابق لتمديد عمل المفاعلات الثلاثة، ولم يقتصر تبني هذا الموقف على المعارضة وحسب بل تبناه أيضا كريستيان ليندنر وزير المالية وزعيم الحزب الديمقراطي الحر الشريك في الائتلاف الحاكم في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى