صحة وتغذية

“الصحة” توقع مذكرة تفاهم مع “نوفو نورديسك الخليج” لعلاج مرض السمنة

دبي –  وام / وقعت وزارة الصحة و وقاية المجتمع مذكرة تفاهم مع شركة ” نوفو نورديسك فارما الخليج” المتخصصة بمرض السكري وعلاج السمنة تهدف إلى التعاون في مجال الإبتكار والرعاية الصحية لعلاج مرض السمنة وتوظيف التطبيقات الذكية والبحوث والتدريب وتنظيم الحملات والفعاليات التوعوية وذلك في إطار جهود الوزارة الحثيثة لإستقطاب أفضل الممارسات المبتكرة لعلاج السمنة والبروتوكولات العالمية المعتمدة وفق إطار زمني ومعايير أداء.

حضر التوقيع على المذكرة بمقر الوزارة بدبي سعادة الدكتور سالم عبد الرحمن الدرمكي مستشار وزير الصحة ووقاية المجتمع وسعادة ينس مارتن السبيرك القنصل العام لمملكة الدنمارك في دولة الإمارات.

فيما وقع المذكرة سعادة الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات والدكتور أيمن حسن نائب الرئيس المدير العام لشركة “نوفو نورديسك” بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين .

وتنص مذكرة التفاهم على توظيف الابتكارات لبناء القدرات الفاعلة ودعم تطوير التطبيقات الذكية وإجراء البحوث والمسوحات الصحية لعلاج مرض السمنة بالإضافة إلى علاج عدد من مرضى السمنة.

و سيحصل الأطباء والصيادلة وفق المذكرة على برامج تعليمية وفرص للتدريب الاكلينيكي على أن يتم على صعيد التوعية بمكافحة مرض السمنة توظيف الروبوت كمثقف صحي بشأن المرض بالمراكز العامة إلى جانب تنظيم حملات وفعاليات وورش عمل و تطوير مواد تعريفية عن خطر السمنة وطرق العلاج .

و أشار يوسف السركال إلى أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الوزارة للتوعية بمخاطر السمنة والأمراض المزمنة المرتبطة بها مثل القلب و السكري وضغط الدم واستقطاب أحدث الطرق العلاجية لتوفير رحلة علاج شاملة ومتكاملة للمرضى.. مؤكدا أهمية توسيع شبكة الشركاء والخبرات العالمية في مجال العلاجات المبتكرة للسمنة بناء على أهداف الأجندة الوطنية 2021.

وشدد على أهمية التطوير المستمر للكوادر المتخصصة وتوفير فرص التدريب المناسبة إضافة إلى توظيف التطبيقات الذكية وأجهزة الروبوت في نشر حملات التوعية بمخاطر السمنة على الصحة العامة نظرا للعبء الصحي والاقتصادي الذي تحمله للمنظومة الإنتاجية للمجتمع لافتا إلى المشاريع التي تنفذها الوزارة في مجال علاج السمنة و التي تمثلت مؤخرا بمشروع الوحدة الالكترونية للعناية بمرضى جراحة السمنة وإجراء دراسات بحثية إكلينيكية وإنشاء قاعدة بيانات لمرضى جراحة السمنة لمتابعة المرضى وقياس مؤشرات الأداء الاكلينيكية.

و نوه يوسف السركال بمشروع إنشاء وتطوير مراكز امتياز لعلاج السمنة التي تعتمد على الأدوية والبروتوكولات العلاجية المعتمدة بالتزامن مع نظام غذائي مصمم لكل حالة.. منوها إلى أن عمليات جراحة السمنة تجرى في عدة مستشفيات بالوزارة مع توفر طاقم طبي متميز وأجهزة ومعدات حديثة.

من جانبه ذكر الدكتور أيمن حسن أن للسمنة عواقب صحية خطيرة بالنسبة للمصابين بهذا المرض .. مشيرا إلى الحرص على اكتشاف تطوير وتقديم الخيارات المبتكرة للعلاج و التي تساعد في الحد من تأثير السمنة وعواقبها الصحية والاقتصادية.

و أضاف أن توقيع مذكره التفاهم يشكل خطوة مبدئية في الاتجاه الصحيح .. موضحا أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص تعد الحاضنة الأساسية لزيادة الوعي حول السمنة كمرض ولبناء وتعزيز القدرات حول العلاج المناسب للسمنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى