أخبار رئيسية

حكومة الإمارات تستعرض تجربتها في تعزيز الابتكار الحكومي

خلال مشاركتها في قمة "غوف إنسايدر لايف 2019" العالمية.

– هدى الهاشمي: دولة الإمارات تشارك العالم نموذجها في الابتكار الحكومي.

بانكوك  – وام/ استعرضت حكومة دولة الإمارات أهم المبادرات والاستراتيجيات الحكومية التي أطلقتها الدولة بهدف تعزيز مسيرة الابتكار الحكومي وتشجيع تبني مفاهيم الابتكار، بما يسهم في تحقيق أهداف “رؤية الإمارات 2021″، والوصول بحكومة الإمارات إلى مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً عالمياً.

جاء ذلك، في جلسة رئيسية بعنوان “بناء الحكومات المبتكِرة”، ضمن أعمال قمة “غوف إنسايدر لايف 2019” “GovInsider LIVE”التي عقدت بالمقر الاقليمي لمنظمة الأمم المتحدة في بانكوك ، وشاركت فيها هدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.

و أكدت هدى الهاشمي أن دولة الإمارات حريصة على مشاركة العالم نموذجها في الابتكار الحكومي، الذي يعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في إعادة تصميم مستقبل الخدمات الحكومية القائمة على الابتكار، وترسيخ الابتكار ثقافة ومنهج عمل للحكومة.

و استعرضت الهاشمي خلال مشاركتها في القمة التي عقدت بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ التابعة للأمم المتحدة أهم المبادرات والاستراتيجيات الحكومية التي أطلقتها دولة الإمارات بهدف تعزيز مسيرة الابتكار الحكومي وتشجيع تبني مفاهيم الابتكار، بما يسهم في تحقيق أهداف “رؤية الإمارات 2021″، والوصول بحكومة الإمارات إلى مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً عالمياً.

وقالت إن حكومة الإمارات تمكنت من بناء نموذج عمل مستقبلي يرتكز على الابتكار والعلوم والمعرفة، من خلال الاستثمار في الكوادر الوطنية وأصحاب المواهب وتطبيق المبادرات المبتكرة، وتبني أفضل الوسائل التكنولوجية في مواكبة المتغيرات العالمية وتعزيز الشراكات الدولية، بما يدعم تحقيق أهاف التنمية المستدامة.

وركزت الجلسة على مسيرة الابتكار في حكومة دولة الإمارات، التي تقوم على 9 محاور أساسية، تختص بوضع رؤية واضحة واستراتيجية لبناء المستقبل، وإنشاء مراكز حكومية متخصصة في تشجيع وتحفيز ثقافة الابتكار، وبناء القدرات والكفاءات الحكومية، وتفعيل الابتكار في السياسات، ووضع مؤشرات أداء لقياس الابتكار في الجهات الحكومية.

وتم خلال الجلسة استعراض أبرز محطات مسيرة الدولة خلال السنوات الماضية في توفير مساحات للابتكار واختبار مبادرات للمستقبل، أهمها: منطقة 2021، ومتحف المستقبل، وإطلاق المسرعات الحكومية التي تعمل على إيجاد الحلول للتحديات الحكومية في 100 يوم، والاحتفاء بالنجاحات عبر الجوائز العالمية، بما فيها جائزة أفضل وزير في العالم، وجائزة ابتكارات الحكومات الخلاقة، وشهر الإمارات للابتكار.

وتطرقت الهاشمي في كلمتها إلى أهم استراتيجيات ومبادرات الدولة لدعم هذه المسيرة وجعل الابتكار ثقافة ومنهج عمل في الحكومة، لتصبح أكثر دول العالم ابتكاراً، أهمها الاستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم التي تم إطلاقها عام 2018، بهدف تمكين الإنسان في 7 مجالات رئيسية، أبرزها: تطوير مهارات المستقبل، والتشجيع على الاستكشاف، والارتقاء بجودة الصحة، وتحفيز القوة الخضراء.

وتحدثت عن إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “وزارة اللا مستحيل”، وهي وزارة افتراضية تشكل منظومة عمل جديدة في حكومة دولة الإمارات، كما تحدثت عن برنامج دبلوم الابتكار الحكومي الأول من نوعه على مستوى العالم الذي أطلق عام 2015، بهدف بناء جيل من الكوادر الوطنية من قادة الابتكار في الحكومة.

وهدفت قمة “غوف إنسايدر لايف 2019” إلى مناقشة آليات تقديم الخدمات الحكومية وطرق تطويرها، والاطلاع على أفضل التجارب ومشاركة الممارسات الناجحة التي تم تطبيقها في القطاعين الحكومي والخاص لابتكار الحلول في التحديات المستقبلية في المجالات الحيوية، أهمها: تصميم الخدمات، والأمن السيبراني، والتطور الحضري، والبيانات، والابتكار الشامل، والتعليم والمهارات المتقدمة، والصحة الذكية.

كما ناقشت القمة التي عقدت برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار التايلندية، وشركة “غوغل”، وخدمات “أمازون ويب”، وشركة “سيسكو” العالمية، ومعهد “غوته” الألماني، التوجهات المستقبلية العالمية وأهمية توظيف أحدث وسائل التكنولوجيا في صناعة المستقبل وابتكار أدوات جديدة لتطوير العمل الحكومي، بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية.

شارك في القمة أكثر من 1000 مسؤول من الوزراء ووكلاء الوزارات والمدراء التنفيذيين والمبتكرين والخبراء من الجهات الحكومية والخاصة على مستوى العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى