صحة وتغذية

أفغانستان تطلق حملة تطعيم واسعة النطاق ضد شلل الأطفال

إسلام آباد-(د ب أ):
أعلنت وزارة الصحة الأفغانية اليوم الأحد أن أفغانستان ستطلق غدا الاثنين حملة تطعيم جديدة واسعة النطاق ضد شلل الأطفال بهدف حماية أكثر من 8ر8 مليون طفل.

وأضافت الوزارة أن الحملة ستستمر أربعة أيام، ولكن سيتم تمديدها إلى أسبوع واحد في 42 منطقة في الجزء الشرقي من البلاد حيث يكون خطر النوع البري من فيروس شلل الأطفال مرتفعا للغاية.

وسيتم تطعيم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات في هذه المناطق أيضا، بينما يبلغ الحد الأقصى لعمر من يتلقون اللقاح في أماكن أخرى 5 سنوات.

وحذرت منظمة الصحة العالمية مؤخرا من أن إعادة المهاجرين من باكستان المجاورة إلى وطنهم قد زادت من خطر انتشار الفيروس.

وقال وزير الصحة في حكومة طالبان، قلندار عباد، إن عدد الحالات الإيجابية التي تم تسجيلها خلال العام الجاري مثير للقلق. وطلب قلندار من جميع الأفغان، بمن فيهم الآباء، المشاركة في مكافحة المرض.

ووفقا للأرقام الرسمية، تم اكتشاف ما لا يقل عن ست حالات إصابة بالنوع البري من فيروس شلل الأطفال في أفغانستان خلال العام الجاري. وفي العام الماضي، تم اكتشاف حالتين في مختلف أنحاء البلاد.

وغالبا تواجه حملات التطعيم في أفغانستان وباكستان صعوبات بسبب نظريات المؤامرة والاعتقاد بأن التطعيم ضد شلل الأطفال يسبب العقم أو أن الأشخاص الذين يقدمون اللقاحات يعملون كجواسيس.

وقبل الاستيلاء على السلطة في البلاد بأكملها في آب/ أغسطس 2021، حظرت طالبان حملات التطعيم من باب إلى باب في المناطق التي سيطرت عليها. لكن الأمم المتحدة نجحت في التفاوض معهم لاستئناف برنامج التطعيم في جميع أنحاء البلاد بعد عودتهم إلى السلطة.

وشلل الأطفال هو مرض معد يمكن أن يسبب الشلل ويؤدي إلى الوفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى