أخبار عربية ودولية

الجيش الأمريكي يشن “ضربات دقيقة” على الميليشيات المدعومة من إيران في العراق

واشنطن  (د ب أ) –

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، أن القوات الأمريكية شنت ضربات دقيقة على ثلاث منشآت تستخدمها “كتائب حزب الله” والجماعات التابعة لها في العراق، ردا على سلسلة من الهجمات ضد القواعد الأمريكية في العراق.

وقال أوستن، مساء أمس الاثنين، إن ثلاثة جنود أمريكيين أصيبوا، أحدهم في حالة خطيرة، في الهجمات التي شنتها الميليشيات المدعومة من إيران.

وأضاف أوستن أنه بناء على تعليمات الرئيس الأمريكي جو بايدن، تم تنفيذ ضربات “ضرورية ومتناسبة” ضد ثلاث قواعد تستخدمها هذه الميليشيات.

ومن ناحية أخرى، حذر وزير الدفاع الأمريكي من وقوع المزيد من الهجمات ضد الجنود الأمريكيين في المنطقة.

وقال أوستن إن واشنطن مصممة ومستعدة لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأفراد والمنشآت الأمريكية.

ونددت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء بالضربات الأمريكية ووصفتها بأنها “فعل عدائي واضح”.

وأضافت أن أحد أفراد قوات الأمن لقي حتفه وأصيب 18 شخصا آخرون بينهم مدنيون في الضربات.

وقالت الحكومة، في بيان، “نؤكد أن هذه الخطوة تقوض العلاقات الثنائية بين البلدين وستعقد سبل الوصول إلى تفاهمات عبر الحوار المشترك لإنهاء وجود التحالف الدولي”.

وأضافت الحكومة أن هذه الخطوة “قبل كل شيء، تمثل مساسا مرفوضا بالسيادة العراقية”.

وأوضحت أن” الحكومة العراقية تتعامل، عبر قواتها الأمنية بكل صنوفها ومؤسساتها الدستورية وسلطاتها القانونية كافة، بحزم إزاء قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقارّ البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يتواجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الصديقة، وقد سبق أن تمّ تشخيص هذه الاعتداءات على أنها أعمال عدائية تمسّ بسيادة الدولة العراقية، ومن غير المقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مبرر”.

وأضافت ” لقد نجحت قواتنا الأمنية في بسط الأمن والاستقرار بربوع بلادنا، وتحقق الانتصار على عصابات داعش الإرهابية التي لم تعد تشكل تهديداً للأمن الوطني العراقي، وبالتالي فإن المحافظة على ثمار هذا الانتصار من صلب أولوياتنا الأمنية والاستراتيجية ولن نسمح لأي طرف بالمساس بما تحقق وترسّخ عبر آلاف التضحيات الغالية”.

وهذه هي المرة الثانية التي يدين فيها العراق الضربات الجوية الأمريكية في البلاد بعد أن وصف ضربات سابقة تم شنها في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بأنها انتهاك للسيادة.

وزادت الميليشيات العراقية الموالية لإيران هجماتها على القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا والعراق منذ تشرين الأول /أكتوبر الماضي، ردا على الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة. كما تطالب الميليشيات بانسحاب القوات الأجنبية من العراق.

وقالت ميليشيا حليفة لإيران أمس الاثنين إنها استهدفت قاعدة قريبة من مطار أربيل بشمال العراق باستخدام طائرات مسيرة.

ووقع 78 هجوما في سوريا والعراق على الأقل حتى 7 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وفقا لوزارة الدفاع الأمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى