أخبار عربية ودولية

شرطة هونج كونج تتعهد بملاحقة الناشطة أجنيس تشو مدى الحياة

هونج كونج (د ب أ)

-انتقدت شرطة هونج كونج يوم الجمعة الناشطة المؤيدة للديمقراطية أجنيس تشو لانتهاكها شروط الإفراج بكفالة ومغادرة الإقليم للدراسة في كندا منذ أيلول/سبتمبر الماضي، وتعهدت بملاحقتها “مدى الحياة” لتقديمها للعدالة.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أنه بموجب اتفاق مع الشرطة،فقد كان من المقرر في الأساس أن تعود إلى هونج كونج يوم الخميس، ولكنها أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أنها سوف تبقى في كندا خشية تعرضها للاعتقال وأنه من المرجح أن لا تعود أبدا إلى المستعمرة البريطانية السابقة.
وقالت الشرطة في رد على كيودو عبر البريد الإلكتروني “سوف يجري ملاحقة الهاربين مدى الحياة ما لم يسلموا أنفسهم، قبل فوات الأوان على الندم”، وأدانت بشدة “تصرف الفرار المشين الذي قامت به”، وفقا لوصفها .
وكانت تشو قد أدينت إلى جانب زميليها الناشطين جوشوا ونج و إيفان لام بسبب مشاركتهم في احتجاج مؤيد للديمقراطية في 21 حزيران/يونيو 2019، حيث حاصر متظاهرون معظمهم من الشباب مقر شرطة المدينة.
وهرب توني تشونج الناشط الطلابي من هونج كونج إلى بريطانيا، وفقا لمنشور عبر منصة انستجرام الخميس.
وقال تشونج في المنشور، والذي أرفق به صورة لوصوله إلى مطار هيثرو الدولي في لندن، إنه وصل إلى بريطانيا مساء يوم الأربعاء وأنه سوف يتقدم بطلب للجوء.
وكان قد تم إطلاق سراح الداعية السابق لمجموعة “ستيودنت لوكاليزم” المؤيدة للاستقلال/ 22 عاما/، من السجن في الصيف الماضي. وأدين في عام 2021 بتهمة انتهاك قانون الأمن القومي الصارم الذي فرضته بكين على هونج كونج في حزيران/يونيو 2020. وكان قد صدر حكم على تشونج بالسجن لأول مرة في نهاية عام 2020 لتورطه في الاحتجاجات الديمقراطية في هونج كونج.

وقال الناشط الشاب لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إنه كان تحت ” قدر هائل من الضغط”.

وتابع أنه كان يخضع لأمر مراقبة يتطلب منه التقدم بطلب للحصول على تصريح بالسفر إلى الخارج. وسمحت له السلطات بالذهاب في عطلة قصيرة إلى اليابان. وأضاف أنه أثناء وجوده هناك، قرر السفر إلى بريطانيا.

ويحد قانون الأمن القومي، الذي فرضته بكين في حزيران/يونيو 2020 في أعقاب احتجاجات ضخمة من أجل المزيد من الديمقراطية في هونج كونج، إلى حد كبير من الحقوق السياسية للمعارضة وكذلك منظمات الحقوق المدنية.

ومنذ ذلك الحين، صدرت أحكام ضد العديد من النشطاء أو تعرضوا للنفي.

ومؤخرا، تمكنت الناشطة الأخرى من هونج كونج أجنيس تشو من الهروب إلى كندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى