أخبار عربية ودولية

وزيرة الخارجية الألمانية تبدأ جولة للشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا الأحد المقبل

برلين (د ب أ)-

تبدأ وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك جولة إلى إسرائيل والشرق الأوسط غد الأحد، وذلك في ضوء التوترات المتزايدة في المنطقة، ومن هناك ستتوجه مباشرة إلى جنوب شرق آسيا.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في برلين يوم الجمعة إن “المحادثات ستتركز على الوضع الإنساني المأساوي في غزة والوضع في الضفة الغربية بالإضافة إلى الوضع شديد التقلب على الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.
وأضاف المتحدث أنه من المنتظر أن تتناول المحادثات أيضا الجهود المبذولة من أجل إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة وحل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين.
تجدر الإشارة إلى أن هذه ستكون الزيارة الرابعة التي تقوم بها بيربوك إلى الشرق الأوسط منذ هجوم حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأوضح المتحدث أن الوزيرة بيربوك ستستهل زيارة الشرق الأوسط بإجراء محادثات مع الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوج ونظيرها الإسرائيلي الجديد يسرائيل كاتس. وستتوجه بيربوك إلى الأراضي الفلسطينية حيث ستلتقي مسؤولين من بينهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

وتشمل جولة بيربوك في الشرق الأوسط التوجه إلى مصر حيث ستجري محادثات مع نظيرها المصري سامح شكري. كما ستتوجه الوزيرة المنتمية إلى حزب الخضر إلى لبنان.

ووفقا لبيانات المتحدث، تمكن نحو 700 ألماني وأسرهم من مغادرة القطاع، وقال إن الوزارة تعلم أنه لا يزال هناك مواطنون ألمان موجودين في غزة.

وستتوجه بيربوك من الشرق الأوسط مباشرة إلى جنوب شرق آسيا حيث ستجري محادثات مع نظرائها في كل من الفلبين وماليزيا وسنغافورة حول قضايا من بينها حرية الطرق الملاحية والأمن البحري وذلك نظرا في ضوء السياسة الصينية في المنطقة. وستتطرق محادثاتها أيضا إلى حماية المناخ والتحول في مجال الطاقة والتنوع الاقتصادي والتعاون في مجال الكوادر الفنية المتخصصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى