مال وأعمال

“القابضة” وجهاز الاستثمار العُماني يناقشان فرصا استثمارية بقيمة 30 مليار درهم

عقدت “القابضة” ADQ، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي، يوم الأربعاء، اجتماعات تشاورية مع جهاز الاستثمار العُماني OIA الصندوق السيادي لسلطنة عمان لمناقشة الفرص الاستثمارية الواعدة في مجموعة متنوعة من القطاعات التي تسهم في زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.
جاء الاجتماع على هامش زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” إلى سلطنة عُمان.
وكشفت كل من “القابضة” /ADQ/ وجهاز الاستثمار العماني عن اتفاقية شراكة بقيمة 10 مليارات درهم، يهدف الطرفان من خلالها إلى تمكين استثمارات في قطاعات ذات أولوية واهتمام مشتركة بين كل من دولة الإمارات وسلطنة عُمان.
كما وقعت “القابضة” ADQ والمجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات “إذكاء”ITHCA، والمملوكة لجهاز الاستثمار العُماني، مذكرة تفاهم لتأسيس صندوق رأس مال استثماري بقيمة 592 مليون درهم للاستثمار في شركات التكنولوجيا ذات إمكانيات النمو المرتفعة في سلطنة عُمان.
وفي هذا الإطار، حدد الطرفان فرصاً استثمارية أولية تتجاوز قيمتها 30 مليار درهم على أن يتم تجهيز دراسات جدوى لكل منها.
وتكمن الفرص الاستثمارية في المشاريع الجديدة ضمن القطاعات المستهدفة في سلطنة عُمان، بما في ذلك قطاع الهيدروجين، وتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والألمنيوم والصلب الأخضر، وخطوط نقل وإنتاج الماء والكهرباء، كما تطمح للاستثمار في مجال الغذاء، والصحة والدواء، والنقل والخدمات والبنى الأساسية اللوجستية والتقنية في سلطنة عمان والتي تتماشى جميعها مع طموحات “القابضة” ADQ لتوسيع نطاق عمل شركاتها العاملة دوليا و بالأخص في سلطنة عُمان، وتحديد أوجه التآزر التي من شأنها إضفاء قيمة مستدامة طويلة الأمد لكلا البلدين.
وقال محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ “القابضة” : “في إطار تعزيز الروابط التاريخية الراسخة التي تجمع دولة الإمارات وسلطنة عمان، ناقشنا العديد من الفرص الإستراتيجية التي من شأنها تعزيز التعاون المشترك وتحفيز روح التآزر وتمكين المزيد من الاستثمارات في العديد من القطاعات الرئيسية في السلطنة. وتؤكد مشاركتنا اليوم التزام “القابضة” بتطوير شراكات استثمارية راسخة في أسواق رئيسية كالسّوق العماني، حيث تأتي هذه الخطوة امتدادًا لنهجنا الاستثماري وتطلعاتنا لتحقيق النمو المستدام. ونحن على ثقة بأن هذه الشراكة ستعزز من الإمكانات الاقتصادية الكبيرة بين “القابضة” وجهاز الاستثمار العُماني”.
من جانبه، قال معالي عبد السلام المرشدي، رئيس جهاز الاستثمار العُماني: “بهذا التعاون مع “القابضة” ADQ نلتزم ببناء علاقات استراتيجية ومستدامة على المدى البعيد. ولن يقتصر تعاوننا اليوم على إنشاء منصّة تُمكننا من استكشاف فرص الاستثمار المشترك وتحقيق المنفعة المتبادلة فحسب، بل سيسهل علينا أيضًا مشاركة المعرفة لتعزيز المنصّات الاستثمارية القائمة في مؤسساتنا”.
وبصفتها شريكًا إستراتيجيًا لحكومة إمارة أبوظبي، تنوي “القابضة” تنفيذ برامج استثمارات مشتركة ذات قيمة تراكمية مع شركاء إقليميين رئيسيين من خلال منصة الاستثمار السيادية. وستعمل هذه الشراكات على دعم وتعزيز الاستثمارات التي من شأنها إضفاء قيمة مشتركة ضمن أعمال “القابضة” وشركات محفظتها.

المصدر وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى