أخبار الوطن

هيئة تنمية المجتمع بدبي تحتفي مع شركائها باليوم العالمي للمسنين

نظمت هيئة تنمية المجتمع في دبي بمناسبة اليوم العالمي للمسنين فعالية لكبار المواطنين أقيمت في مجلس أم سقيم التابع للهيئة بحضور 16 جهة حكومية وخاصة من شركاء الهيئة الداعمين لخدمات كبار المواطنين وعدد من الأهالي بالإضافة إلى كبار المواطنين حيث تم بهذه المناسبة الترويج للعروض والتسهيلات التي تقدمها الجهات تكريما لكبار المواطنين وسعيا لتعزيز سعادتهم.

واستعرضت الهيئة مجموعة من برامجها وخدماتها المخصصة لكبار الموطنين وعلى رأسها بطاقة ذخر وبرنامج الرعاية المنزلية وليف ونادي ذخر الاجتماعي وتواصل الأجيال وخدمات الخط الساخن لكبار السن الذي يتلقى البلاغات الخاصة بجميع كبار السن في الإمارة على مدار الساعة.

وقال حريز المر بن حريز المدير التنفيذي لقطاع الرعاية والتنمية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع، إن وجود ممثلين عن الجهات الحكومية والخاصة يؤكد حرص المجتمع أفرادا ومؤسسات على التعبير عن امتنانهم وتقديرهم لكبار المواطنين وعلى المساهمة كل بدوره في توفير حياة كريمة لهم …مبينا أن عدد شركاء الهيئة في بطاقة ذخر المخصصة لكبار المواطنين بلغ أكثر من 200 جهة هذا العام مع انضمام 28 جهة جديدة، وأن مجموع الخدمات التي توفرها البطاقة وصل إلى قرابة 657. ودعا الجهات الراغبة في المساهمة في بطاقة ذخر التواصل مع الهيئة عبر القنوات الرسمية لافتا إلى أن عدد حاملي بطاقة ذخر بلغ 10694 من كبار المواطنين يمكنهم من خلالها الحصول على تسهيلات على خدمات من الجهات الحكومية وعلى خصومات وتسهيلات من الجهات الخاصة الشريكة في البطاقة والتي تشمل مؤسسات ومراكز صحية وشركات تمريض منزلي ومراكز تجارية رائدة وعدد كبير من الشركات الخدمية.

وأضاف أن حرص الشركاء وأفراد المجتمع على الاحتفاء بكبار المواطنين وتكريمهم في جميع المناسبات ساهم بزيادة عدد الأنشطة والفعاليات في نادي ذخر الاجتماعي لتصل خلال العام الجاري إلى 2155 فعالية منوعة ثقافية ورياضية وترفيهية واجتماعية. وبين بن حريز أن عدد أعضاء نادي ذخر بلغ 394 تم تقديم ما يقارب 2026 خدمة لهم هذا العام.

وتعد خدمة الرعاية المنزلية “وليف” من أبرز الخدمات التي تقدمها الهيئة لكبار المواطنين الذين يعيشون بمفردهم في إمارة دبي، وبينت الهيئة أن عدد المستفيدين من الخدمة حاليا يبلغ 43، كما تم خلال العام الجاري تنفيذ أكثر من 3716 زيارة منزلية وتنسيقية لخدمتهم من قبل القائمين بالرعاية في الهيئة.

كما تخصص الهيئة خطا ساخنا لتلقي بلاغات جميع كبار السن في الإمارة والتعامل معها بحسب درجة خطورتها وتلقى الخط الساخن خلال العام الجاري 30 بلاغا تم تصنيف 25 منها على أنها خطرة وتم التعامل معها جميعا ضمن زمن الاستجابة وبما فيه مصلحة كبار السن.

وتحرص الهيئة على توظيف خبرات ومعارف كبار المواطنين المسجلين في نادي ذخر والحفاظ على موروثهم الثقافي من خلال “تواصل الأجيال” وكشفت الهيئة أن حوالي 1500 شخص شاركوا في محاضرات “تواصل الأجيال” التي قدمها كبار المواطنين لطلاب وطالبات المدارس هذا العام لتعريفهم بمراحل التطور التي مرت بها الدولة قبل الاتحاد ونقل التجارب والدروس المستفادة للأجيال الشابة.

ووصل عدد المحاضرات هذا العام إلى 30 محاضرة، أقيمت بالتعاون مع 11 مؤسسة تعليمية وثقافية ورياضية وشارك بها 24 من كبار المواطنين الأعضاء في نادي ذخر.

وكشفت الهيئة أنها بصدد إطلاق عدد من المشاريع الجديدة الرامية إلى تعزيز منظومة البرامج والخدمات المقدمة لكبار المواطنين بما في ذلك مشروع قاعدة بيانات كبار السن في الامارة، إضافة إلى مجموعة من المبادرات المتعلقة بسياسة الحماية والمشاركة المجتمعية لكبار السن في امارة دبي والتي تساهم في تحسين وتطوير الخدمات وتعود بالنفع والمصلحة العامة على كبار المواطنين.

 المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى