مرئيات

كوب الشاي ..الساخن الفاغر الفارغ..

بقلم : محمد عوض الجشي

ما أن فرغ نادل الشاي الولوج خارجاً، حتى ناداه المدير. بناء على ملاحظة المشرف العام الذي تواجد في المكتب. (كوب الشاي.. لم يمتلئ.بعد..! ماذا…! هل الماء شٌحْ …او أنك أيها النادل تمضى دائما على عجَل أو أصابك الملل.. ولم تنتبه الى كأس الشاي الذي نستشف مذاقه على بٌعد.. … معذرة يا سعادة المدير.. يبدو أن (الأبريق) قد تاه عن الطريق أو تناسى سلم درجات الموظفين. وكأنه (أبْرَقْ في صفائحه المعدنية (كناية عن عَطْبِ في هيكله.

لحظات وانبرى المساعد الجهبذ. سيدي. المدير ذاك النادل ينم عن ذكاء فطري (شايقهوجي) من طراز فريد…! أجاب المدير في الحال بصوت جهوري…لم اعِ ما مرادك. ويبدو أنك والنادل على نسق واحد. وتستهويان. فكرة (نصف كم).

سيدي المدير. أصارحك في أريحية وتوسيع فكرة …(الإبريق وكوب النصف.) توأمين لا ينفصلان. نعم في القسم لدينا موظفين يعملان معا في مكتب واحد .وقد حصلا على ترقية منذ سنوات خلت.. ثم بعد هذه السنين التي خلت. وبناء على توصيف فعلي شفوي من سيادتكم تم ترقية الموظف (دفران) وزيادة راتبه رغم انه بطيء الإنتاج، لا يمتثل الى اللوائح التنظيمية ويحيل معظم بل وأكثر الاعمال الموكل اليه الى زميله في المكتب (سمعان) الذي يقوم بعمله بجد وإخلاص وتفان.. سيدي على علمُ بذلك علماً ان زيارتك الميدانية قد تفاعلت ذاتيك بهذا المنحنى والنهج الذي يوكل الى الموظف (سمعان) الذي لم يتوانى أبداً للقيام بمهام عمله في إتقان ومثابرة وجهد كبير. خاصة انك تٌثنى على الموظف (سمعان) وتشدَ من أزره وتضفي على عمله الشكر. والتوصية التي كنت ترفعها الى الادارة العليا ظلت قابعة في جدران المكتب وطي الجوارير.

أضف الى ذلك أن (كوب الشاي) الذي بدا (نصفي) لم يأتِ من فراغ فلعل النادل قد فعل هذا العمل عفوي وعن طريق السهو البديهي الذي لا يلام عليه. بيد ان الموظف (دفران) سيتم ترقيته وزيادة راتبه قريبا. هذا ما صنعته يداك سيدي المدير الفاضل. اذ انت قد أصدرت مسار التزكية ورفعت المذكرة الى الإدارة لاتخاذ اللازم وتناسيت الموظف (سمعان) الذي هو أحق في زيادة الراتب والترقية.

أجل.. انه القدح الذي آلي ان يَغبَ من إبريق الشاي كي يمتلئ الكوب عن بكرة ابيه. لكن هيهات ان يبلغ المنتهى. لذا.. سيظل (الشيقهوجي) يدور بالأكواب وهو لا يدري هل الموظف (سمعان) سيحتسى كأس (الترقية) الفارغ الفاغر… أم أن (درفان) سيظل يحمل كوب شاي الساخن ويطوف به بين المكاتب وحبيبات السكر تذوب وتذوب مع الماء الساخن الداكن المائل الى دبس الخروب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى