أخبار عربية ودولية

رئيس الوزراء الصيني في دافوس: الاقتصاد الصيني نما بنسبة 2ر5% خلال 2023

دافوس (سويسرا) (د ب ا)-

قال الرئيس الصيني لي تشانج في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري يوم الثلاثاء إن اقتصاد بلاده نما بنحو 2ر5% العام الماضي.
وأضاف أنه خلال عام 2023، تعافى اقتصاد الصين، التي يبلغ تعداد سكانها نحو 4ر1 مليار نسمة، وبدأ في النمو بنسبة أعلى من الهدف الذي تم وضعه بداية العام الماضي وهو 5%.

وجاءت تصريحات لي بشأن الأداء الاقتصادي للصين قبل يوم من إعلان الصين رسميا عن بيانات إجمالي الناتج المحلي.

وأضاف لي” من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية، لن نلجأ للتحفيز الضخم”. وأوضح” لم نسع لنمو قصير المدى مع تراكم الخطورة طويلة المدى”.

وربط لي الصين ” بالشخص سليم الصحة الذي لديه نظام مناعة قوي” ، حيث وضع ثاني أكبر اقتصاد في العالم أساسيات مهمة خلال عقود من النمو. وأكد لي ” الاقتصاد الصيني يمكن أن يتعامل مع تقلبات أدائه”.

ودعا لي لتدفق الاستثمارات الأجنبية، وأعلن أن الصين تريد الانفتاح بصورة أكبر. كما تريد بكين تحسين المناخ للشركات الأجنبية، التي كررت شكواها بشأن القيود القانونية المبهمة ، مثل نقل البيانات عبر الحدود أو الاتفاقيات التي تفضل الشركات الصينية في العطاءات العامة.

وقال رئيس الوزراء ” فيما يتعلق بمخاوف بعض الشركات متعددة الجنسيات حول قضايا مثل تدفق البيانات عبر الحدود و المشاركة في المشتريات الحكومية، نحن نعمل على تشكيل السياسات ذات الصلة”.

وكان الاقتصاد الصيني قد عانى العام الماضي من ضعف الطلب المحلي وأزمة عقارات حادة. وفي أعقاب انتهاء قواعد مكافحة فيروس كورونا القوية، بدأ الاقتصاد في النمو بقوة، ولكن سرعان ما فقد الزخم مجددا على مدار العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى