أخبار عربية ودولية

نيوزويك: مقتل البغدادي بغارة جوية أمريكية في سوريا

وزارة الدفاع التركية تؤكد حدوث تنسيق مع واشنطن

واشنطن/أنقرة-(د ب أ):

كشفت مجلة “نيوزويك” نقلا عن مسؤول عسكري أمريكي أن أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم  (داعش )، قتل في غارة جوية شنها الجيش الأمريكي مساء السبت في سورية.

وأضافت المجلة أن ترامب وافق على تنفيذ المهمة قبل حوالي أسبوع من حدوثها، وذلك بعد تقارير كشفت مساء السبت عن تحليق مروحيات عسكرية أمريكية فوق محافظة إدلب في شمال غرب سورية.

وقال مسؤول كبير في البنتاجون مطلع على العملية إن البغدادي كان هدفًا لعملية سرية للغاية في آخر معقل للإسلاميين في سورية.

وقال مسؤول بالجيش الأمريكي أطلع على نتائج العملية لمجلة نيوزويك إن البغدادي قتل في الغارة. وأبلغ البنتاجون البيت الأبيض بأنهم “يثقون بشدة” في أن الهدف عالي القيمة الذي قُتل هو البغدادي، لكن السلطات ما زالت تتحقق من ذلك.

ونفذ فريق من قيادة العمليات الخاصة المشتركة عملية على مستوى عال يوم السبت بعد تلقي معلومات استخباراتية. وكان الموقع يخضع للمراقبة منذ بعض الوقت.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد غرد في وقت سابق من يوم السبت عبر صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي قائلا: “حدث شيء كبير جدًا!” وأعلن البيت الأبيض لاحقا أن الرئيس الأمريكي سيلقي بيانا مهما في الساعة التاسعة من صباح  الأحد

,أفاد مسؤول عسكري أمريكي لمجلة “نيوزويك” الأمريكية بأن الولايات المتحدة لم تبلغ تركيا مسبقا بالعملية العسكرية التي استهدفت زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

وقال المسؤول للصحيفة إنه “لم يتم إبلاغ تركيا، الحليف بحلف شمال الأطاسي (ناتو)، والتي تدعم المسلحين المحليين (في سورية)، بالعملية قبل تنفيذها”.

وأضاف المصدر أنه جرى تدمير المقر الذي كان يتواجد به البغدادي بغارة جوية، بعد العملية، لمنع تحوله إلى “ضريح” له.

وكانت المجلة نقلت في وقت سابق عن مسؤول عسكري أمريكي أن البغدادي قتل في غارة شنها الجيش الأمريكي مساء السبت بمحافظة إدلب السورية.

وأكدت وزارة الدفاع التركية حدوث تنسيق قبل العملية التي نفذتها الولايات المتحدة الليلة الماضية بمحافظة إدلب السورية، والتي تشير التقارير إلى أنها أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

وذكرت الوزارة، على حسابها على موقع “تويتر”، :”قبل العملية الأمريكية في محافظة إدلب السورية الليلة الماضية، جرى تبادل للمعلومات وتنسيق بين السلطات العسكرية في البلدين”.

كانت مجلة “نيوزويك” الأمريكية نقلت عن مسؤول عسكري أمريكي أن الولايات المتحدة لم تبلغ تركيا مسبقا بالعملية. وقال المسؤول للمجلة إنه “لم يتم إبلاغ تركيا، الحليف بحلف شمال الأطلسي (ناتو)، والتي تدعم المسلحين المحليين (في سورية)، بالعملية قبل تنفيذها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى