أخبار رئيسية

مدينة إكسبو دبي مقراً للبرنامج البيئي العالمي “الجذور والبراعم”

أعلنت مدينة إكسبو دبي تعاونها مع برنامج الجذور والبراعم (Roots Shoots) التابع لمعهد جين غودال المبادرة العالمية للتواصل مع الشباب وتحفيز العمل لمصلحة الإنسان والبيئة.

تجسد هذه المبادرة التزام مدينة إكسبو دبي، التي استضافت مؤخراً قمة المناخ COP28، بحماية البيئة ودفع التقدم البشري عبر التعاون والشراكات الهادفة، وسعيها المستمر لإشراك الشباب وأجيال المستقبل وإتاحة المزيد من الفرص لهم للتعلم وتعزيز الوعي والإسهام في العمل البيئي وصنع مستقبل أفضل لهم ولغيرهم في الإمارات والمنطقة والعالم.

وستقوم الدكتورة جين غودال عالمة متخصصة في السلوك الحيواني وناشطة بيئية، وأحد أبرز الأسماء عالمياً في مجال حماية البيئة والحياة البرية ومؤسِّسة معهد جين غودال، وسفيرة السلام للأمم المتحدة بتأسيس أول مكتب دائم في المنطقة لبرنامج الجذور والبراعم في تيرا – جناح الاستدامة، الذي يشكل مركزا لبرامج التعليم المعنية بالبيئة في مدينة إكسبو.. وعبر العمل معًا، ستساعد المبادرة في جعل العالم مكانًا أفضل للناس والكائنات الحية والبيئة.

وسيكون برنامج الجذور والبراعم – الإمارات منصة للتعاون، تعمل انطلاقا من تيرّا لتدعم جهود الجناح في وضع المناخ في مقدمة اهتمامات الجميع.

ويستفيد البرنامج من شبكة برنامج إكسبو للمدارس للوصول إلى المدارس والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة باللغتين العربية والإنجليزية، وسيقدم مجموعة من الورش العملية والتفاعلية للطلاب تشمل زراعة الأشجار وتربية النحل والحفاظ على الموائل في مدينة إكسبو دبي وفي المدارس، بالإضافة إلى توفير موارد تعليمية للمعلمين واستضافة فعاليات مجتمعية.

وأكدت مرجان فريدوني، رئيس التعليم والثقافة في إكسبو دبي رؤية المدينة بأن تكون مركزًا للحلول المناخية وتحفيز العمل والتعاون من أجل الحفاظ على البيئة، مشيرة إلى أهمية التعاون بين الجانبين فضلاً عن جهود الحفاظ على البيئة التي تحدث تغييرات إيجابية، وتضمن مستقبلًا أكثر إشراقًا لجميع أشكال الحياة على الأرض.

من جهتها، لفتت الدكتورة جين غودال، إلى إمكانية إحداث تغيير مستدام وتحقيق مشاركة مجتمعية أكبر بهدف إشراك المزيد من الطلاب من جميع الخلفيات في برنامج الجذور والبراعم حتى يكون لهم تأثير أكبر في مواجهة التحديات البيئية والإنسانية على المستويات المحلية والوطنية والدولية، مؤكدة أن البرنامج ينصب تركيزه على الأمل والعمل معا لجعل العالم مكانًا أفضل، عبر المشاريع التي تساعد الناس والبيئة والكائنات الحية، والتفكير في التحديات البيئية والإنسانية في العالم.

وأثناء وجودها في دبي، ستستضيف “جين” حفل توزيع جوائز الجذور والبراعم لعام 2024، للاحتفال بإنجازات المدارس .

ويشهد الحفل، الذي يقام في تيرّا-جناح الاستدامة غدا عرض تسع مدارس حائزة على جوائز لأعمالها، مع أنشطة مدرسية إضافية توفر المزيد من الفرص للشباب للقاء الدكتورة جين والمشاركة في ورش عمل وجولات تيرا، ما يزيد من إلهامهم إلى اتخاذ إجراءات مؤثرة في جهود الحفاظ على البيئة.

وتشارك “جين” بعد غد في اليوم الدولي للتعليم – في ساحة الوصل وتناقش الروابط بين تمكين المرأة والحفاظ على البيئة وتشارك تجاربها مع جمهور يشمل طلابا وأعضاء بالمدارس الثانوية والجامعات.

 المصدر: وكالة أنباء الإمارات

 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى