صحة وتغذية

“هاكاثون الصحة” يبحث فرص توظيف التكنولوجيا للحد من الأمراض المزمنة

أبوظبي  – وام/ استعرض هاكاثون الصحة الذي تنظمه دائرة الصحة أبوظبي و يستمر يومين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض / أدنيك / بمشاركة خبراء ومختصين من مختلف أنحاء العالم، أبرز الفرص المتاحة لتوظيف التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مواجهة مخاطر الأمراض المزمنة والحد من انتشارها في أبوظبي والعالم.

و اوضح حامد الهاشمي، مدير دائرة الاستراتيجية في دائرة الصحة أبوظبي ان دائرة الصحة أبوظبي تتطلع من خلال تنظيم الهاكاثون إلى توفير منصة شاملة تجمع كافة الأطراف المعنية في تكوين منظومة الرعاية الصحية لدفع عجلة الابتكار نحو تعزيز سبل الوقاية المجتمعية في أبوظبي، حيث سيعمل الموجهون والمشاركون جنباً إلى جنب لإنشاء منتج أو خدمة مناسبة وقابلة للتطبيق وتسهم في مواجهة تحديات الأمراض المزمنة.. ونتطلع إلى نخرج من هذه المبادرة بأفكار إبداعية تترك أثراً إيجابياً وتسهم في جعل أبوظبي مجتمع معافى.

و أكد حرص مختبر الذكاء الاصطناعي في دائرة الصحة على اختيار إدارة الأمراض المزمنة كمحور لهذا الهاكاثون نظراً إلى تأثيرها على المنظومة الصحية ككل، حيث ترتبط الأمراض المزمنة غالباً بأسلوب الحياة للفرد، ما يعني إمكانية الوقاية منها من خلال اتخاذ إجراءات وقاية معينة في النظام الغذائي والنشاط البدني الذي يمارسه الفرد بشكل دوري، فضلاً عن أهمية الكشف المبكر الذي يساعد على تعزيز النتائج العلاجية.

ويركز الهاكاثون على تحديات إدارة الأمراض المزمنة بمراحلها الثلاثة وهي الوقاية والكشف المبكر وتبني أسلوب الحياة الصحي، وكيفية الانتقال من المنظومة الحالية نحو منظومة أخرى أكثر إيجابية للقطاع الصحي، حيث تعد الأمراض المزمنة السبب الرئيسي للوفاة في الإمارات.

ويستضيف الهاكاثون عدداً من المتحدثين من مختلف أنحاء العالم لتسليط الضوء على موضوعات مختلفة من خلال جلسات نقاشية وأنشطة جماعية بدءاً من الرعاية الصحية وصولاً إلى التكنولوجيا مع التركيز على إدارة الأمراض المزمنة.

و يعتبر مختبر الذكاء الاصطناعي في دائرة الصحة أبوظبي، المنصة الأولى من نوعها التي صممت لجذب المبتكرين وأصحاب الأفكار والمواهب الشابة في مجال الرعاية الصحية وتشجيعهم لتبني أساليب عمل جديدة قائمة على الابتكار والإبداع وتقديم الدعم اللازم لتطبيق أفكارهم بنجاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى