أخبار عربية ودولية

زيلينسكي يدعو إلى الإفراج عن مساعدات الاتحاد الأوروبي لبلاده

كييف (د ب أ)-

دعا الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي وزعيم حزب الشعب الأوروبي مانفريد فيبر يوم الثلاثاء في كييف إلى الإفراج عن 50 مليار يورو (54 مليار دولار) من أموال الاتحاد الأوروبي، وقالا إن هذه الأموال مهمة للغاية بالنسبة لأوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد روسيا.
وقال زيلينسكي، خلال لقاء مع السياسي الألماني المحافظ، إن بلاده تعتمد على الإفراج عن المساعدات المالية التي ستقدم على مدى عدة سنوات خلال اجتماع خاص للمجلس الأوروبي في الأول من شباط/فبراير المقبل.
من جانبه، انتقد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ء عملية إنتاج الأسلحة في الغرب ووصفها بأنه بطيئة للغاية بصورة تفوق الحد
وقال كوليبا في مقابلة في كييف مع صحيفة “بيلد” وتليفزيون “فيلت تي في” وصحيفة “بوليتيكو”، المملوكة جميعها لشركة “أكسل سبرينجر” “نحن نقدر كل ما نحصل عليه، لكن حجم الحرب يتطلب المزيد”.
وتابع أن أوكرانيا تنتج المزيد من الأسلحة إلا أن الصناعة الدفاعية الغربية لا تستطيع تزويدها بذخيرة كافية للمدفعية. وقال إن الافتقار إلى الذخيرة يكلف أرواح العديد من الجنود الأوكرانيين.
وأظهرت بيانات حكومية أن بولندا زودت أوكرانيا حتى الآن بمساعدات عسكرية بقيمة 5ر3 مليار يورو (8ر3 مليار دولار).
وقال نائب وزير الدفاع سيزاري تومشيك لوكالة أنباء “بي أيه بي”، اليوم الأربعاء، إنه جرى تسليم إجمالي 40 حزمة أسلحة لأوكرانيا.
وساعدت بولندا، العضو بالاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، جارتها بأسلحة على الفور إثر انطلاق الغزو الروسي الشامل للأراضي الأوكرانية في شباط/فبراير 2022. كما استقبلت أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين الفارين من جحيم الغزو الروسي.
وبحسب الخبراء العسكريين، زودت بولندا أوكرانيا بـ300 دبابة ومركبة قتالية، و14 مقاتلة ومروحية وأنظمة دفاع جوي وذخيرة.
وخلال أولى زياراته لكييف مطلع الأسبوع، أكد رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده سوف تواصل فعل ما بوسعها لتعزيز فرص أوكرانيا في تحقيق النصر.
ولم يرد نائب وزير الدفاع تومتشيك بوضوح على سؤال بشأن إلى أي مدى وصلت المحادثات بشأن إنتاج أسلحة مشتركة بين بولندا أوكرانيا. وقال إن المحادثات ” في مرحلة متقدمة” ولكن محتواها سري.
قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه مازال يجري مناقشات مع الحكومة الألمانية بشأن الحصول على صواريخ تاوروس ألمانية الصنع.
وأشار كوليبا مجددا إلى أن أوكرانيا تسعى للحصول على الصواريخ المتقدمة من ألمانيا لاستهداف البنية التحتية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية، وليس لضرب أهداف داخل روسيا.

وشدد كوليبا في مقابلة مع المنافذ الإعلامية بيلد، وفيلت دوت تي في، وبوليتيكو، “لا نريد صواريخ تاوروس لمهاجمة موسكو”.

ويرفض المستشار الألماني أولاف شولتس حتى الآن، تسليم صواريخ تاوروس لأوكرانيا، ويبدو أن ذلك بدافع الخوف من أن إطلاق الصواريخ الألمانية على الأراضي الروسية يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد في الصراع.
وذكر نائب وزير مالية أوكرانيا، يوري دراهانشوك للصحفيين في كييف أن بلاده تواجه “محادثات صعبة” مع صندوق النقد الدولي، ما لم تتم الموافقة على مساعدات مالية من الولايات المتحدة ، قبل مراجعة برنامج الصندوق.
وأضاف “نحن متفائلون” بشأن المساعدات المالية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، حسب وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم الأربعاء.
ومن جهة أخرى، ستعين الحكومة الأوكرانية مستشارين ماليين في الربيع لبيع بنكين مهمين في البلاد.
وذكر الرئيس التنفيذي لبنك “برايفت بنك” الذي تديره الدولة أن صافي أرباح البنك زادت في عام 2023 لتصل إلى 8ر37 مليار هريفنا(عملة أوكرانيا).
وسجل البنك أيضا أرباحا بلغت 2ر30 مليار هريفنا في عام 2022

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى