أخبار الوطن

مركز دبي للأمن الإلكتروني يعلن عن أول دفعة معتمدة من مزودي الخدمات السيبرانية

أعلن مركز دبي للأمن الإلكتروني عن إطلاق أول قائمة من مزودي الخدمات السيبرانية المعتمدين ضمن مبادرة “درع دبي للأمن السيبراني”، الذي أطلقه المركز وذلك لضمان جودة الخدمات وكفاءة الأفراد مقدمي الخدمات للجهات الحكومية في إمارة دبي.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها المركز بمشاركة عدد من الجهات الحكومية وشبه الحكومية مؤخراً، تم خلالها مناقشة التحديثات المتعلقة باستراتيجية دبي للأمن الإلكتروني والمبادرات ذات الصلة، وسلطت الضوء على الشهادات المعتمدة للأفراد والشركات ممن يقدمون خدمات فحص قابلية الاختراق والاستجابة لحوادث الأمن السيبراني. كما جرى تعريف المشاركين بالبرنامج الذي أطلقه المركز لاعتماد الشركات التي تقدم خدمات الأمن السيبراني لحكومة دبي.

ودعا مركز دبي للأمن الإلكتروني الجهات الحكومية المعنية إلى الالتزام بالشركات المعتمدة عند اختيار مزودي الخدمات في هذا المجال، حيث يستند معيار “درع دبي للأمن السيبراني” الذي تطبّقه الشركات المعتمدة إلى أسس علمية وعملية تقوم على خلاصة تجارب عالمية. وتعد هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة.

بدوره، قال سعادة عامر شرف المدير التنفيذي لقطاع أنظمة وخدمات الأمن السيبراني بمركز دبي للأمن الإلكتروني، ان الحوكمة المستندة إلى أفضل الممارسات العالمية تعد ركيزة أساسية في مواكبة التطورات المتسارعة التي أفرزتها الثورة الصناعية الرابعة والتحولات الرقمية المتسارعة، لافتاً إلى أن الأمن السيبراني يحظى بأهمية استثنائية كونه يعد عاملاً مهما في تعزيز فاعلية العمليات الرقمية، وضمان استمراريتها بأعلى درجات الكفاءة والجودة.

وأضاف سعادته أن دبي تقدم نموذجاً عالمياً للمدن الرقمية التي تتمتع بالديناميكية والنمو والازدهار انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة، كما أن الأمن السيبراني يضيف عنصر المرونة والثقة ويعزز الجاذبية الاستثمارية وريادة الأعمال.

ولفت إلى أن درع دبي للأمن السيبراني يمثل مبادرة رائدة ومرجعاً عالمي المستوى لتقديم الخدمات السيبرانية، انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بالعمل على جعل دبي المدينة الأكثر أماناً في الفضاء الإلكتروني. كما ينسجم مع استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني، والتي تقوم على أربعة محاور يشكل محور المرونة السيبرانية واحدًا منها. وتجمع هذه المبادرة بين أحدث ما توصل إليه العالم من خطوات وإجراءات لحماية الفضاء السيبراني بشكل شمولي ومنسّق، وبين خصوصيات دبي وما تتمتع به من ريادة وتكامل.

وكان مركز دبي للأمن الإلكتروني وقّع في مارس 2023 مذكرة تفاهم مع “كرست إنترناشونال” -المنظمة الدولية غير الربحية والمختصة في قطاع الأمن السيبراني- أطلقا بموجبها درع دبي للأمن السيبراني (Cyber Force) كإحدى مبادرات مجمع دبي للأمن الإلكتروني وذلك على هامش مؤتمر ومعرض الخليج لأمن المعلومات “جيسيك جلوبال 2023″، بهدف تنظيم تعامل الجهات الحكومية وشبه الحكومية مع مقدمي خدمات الأمن السيبراني.

وتضمنت الاتفاقية تقديم الدعم لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني، من خلال ضمان “كرست إنترناشونال” لجودة عمل الشركات والأفراد من مزودي الخدمات للجهات الحكومية، حيث سيحصلون على شهادات معتمدة في هذا المجال من “كرست إنترناشونال” بوصفها جهة مرموقة وموثوقة على مستوى العالم.

وتشمل بنود الاتفاقية أيضاً قيام “كريست إنترناشونال” باتباع نهج محكم يسمح بالتحقق من مهارات وكفاءات الأفراد والشركات الذين يقدّمون خدمات الأمن السيبراني لحكومة دبي، وذلك من خلال شبكة المنظمة التي تضم أكثر من 300 شركة وآلاف الأفراد المؤهلين.

المصدر وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى