أخبار الوطن

أستاذ بالجامعة الأمريكية في الشارقة يعرض إمكانيات العمارة المستدامة في البيئات القاحلة

الشارقة-الوحدة:
شارك فيصل طبارة، العميد المشارك لكلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة، في عرض تقديمي يوم 7 فبراير، بحثه ومنهجيته وراء معرض “وفرة قاحلة” الذي قام بتقييمه ضمن مشاركة الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في معرض العمارة الدولي الثامن عشر في بينالي البندقية، والذي اختتمت فعالياته في نوفمبر العام الماضي.

وأوضح طبارة خلال عرضه كيف تحدى المعرض التصورات النمطية عن الجفاف من خلال استكشاف الإمكانات غير المستغلة للبيئات القاحلة بصفتها مساحات وافرة، وعرض الإمكانيات المعمارية المتطورة على الهضاب الصحراوية في الإمارات العربية المتحدة وفي الوديان والسهول الساحلية.

وقال طبارة: “كان الهدف من “وفرة قاحلة” هو العودة إلى الماضي بحثًا عن الدروس التي يمكننا استحضارها في مستقبل العمارة والتصميم المستدامين ومشاركتها، ليس بهدف تطبيقها إقليميًا فحسب، بل ولإعداد مناطق أخرى سوف تواجه تأثير تغير المناخ. حفز المعرض الحوارات والمحادثات الهادفة مع المصممين وصانعي السياسات من جميع أنحاء العالم، وأتطلع إلى رؤية كيف وأين تتطبق هذه الأفكار في المستقبل”.

كان هذا المعرض هو التعاون الثاني بين الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة والجامعة الأمريكية في الشارقة، والذي عكس التزامهما المستمر بدعم الفنانين والقيمين والباحثين، ومواصلة الدراسات المعمقة للمشهد الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة وتوفير منصة لمشاركة المفاهيم التنظيمية التي تتناول المحادثات العالمية الهامة من منظور محلي مميز.

وكان المعرض، الذي تفاعل معه عشرات الآلاف من زوار بينالي البندقية منذ مايو العام الماضي، قد طبق أساليب بناء تقليدية ومعاصرة باستخدام مواد من منطقة فينيتو الإيطالية، وقد تم مع إغلاق معرض وفرة قاحلة في نوفمبر 2023 في البندقية تفكيكه وإعادة المواد إلى المحاجر لإعادة استخدامها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى