أخبار عربية ودولية

بلينكن يبحث مع غالانت أهمية إقامة دولة فلسطينية وضمانات أمنية لإسرائيل

حذر نتنياهو من أفعال «تؤجج التوترات»

تل ابيب -وكالات
أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، (الأربعاء)، أنه حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته من أفعال تؤجج التوترات.
وقال بلينكن للصحافيين: «في محادثاتي مع رئيس الوزراء وكبار المسؤولين، أثرت أيضاً مخاوفنا العميقة بشأن التصرفات والتصريحات، بما في ذلك من المسؤولين الحكوميين، التي تؤجج التوترات التي تقوض الدعم الدولي وتفرض قيوداً أكبر على أمن إسرائيل».
ودعا بلينكن إسرائيل، (الأربعاء)، إلى إعطاء الأولوية للمدنيين في مدينة رفح، من دون أن يبلغ حد المطالبة بعدم تنفيذ عملية عسكرية في المدينة التي تضيق بمئات آلاف النازحين الفلسطينيين بجنوب قطاع غزة. وقال بلينكن للصحافيين إن أي «عملية عسكرية تقوم بها إسرائيل يجب أن تأخذ المدنيين في الاعتبار، أولاً وقبل كل شيء».
واعتبر بلينكن أنه لا يزال هناك «مكان لاتفاق» بين إسرائيل وحركة «حماس»… وقال: «هناك أمور من الواضح أنها غير مقبولة في رد (حماس). نعتقد أن ذلك يفسح مكاناً للتوصل إلى اتفاق، ونحن نعمل على ذلك من دون كلل حتى التوصل إليه».
قال نتنياهو، في وقت سابق ، إن النصر الكامل في غزة أصبح في المتناول، ورفض أحدث عرض من «حماس» لوقف إطلاق النار لضمان عودة الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في قطاع غزة؛ وفق وكالة «رويترز» للأنباء.
وجدد نتنياهو تعهده بتدمير «حماس»، قائلاً إنه لا يوجد بديل أمام إسرائيل سوى التسبب في انهيار «حماس». وقال في مؤتمر صحافي: «اليوم التالي هو اليوم التالي (للقضاء على) (حماس)… (حماس) كلها».
وقال نتنياهو إن الجيش الإسرائيلي تلقى أوامر بالاستعداد لبدء العمليات في رفح جنوب قطاع غزة، وفق ما نقلته عنه صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية في مؤتمر صحافي.
وبحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، مع وزير دفاع إسرائيل يؤاف غالانت، أهمية تحقيق سلام دائم بمنطقة الشرق الأوسط.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، إن بلينكن وغالانت بحثا أهمية إقامة دولة فلسطينية مع توفير ضمانات أمنية لإسرائيل.
وفي وقت سابق اليوم أكد بلينكن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، دعم الولايات المتحدة لإقامة دولة فلسطينية «باعتبارها أفضل وسيلة لضمان السلام والأمن الدائمين للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء وتحقيق تكامل أكبر للمنطقة».
كما شدد بلينكن أيضاً على الحاجة الملحة لتهدئة حدة التوتر في الضفة الغربية، والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع.
وفي الأسبوع الماضي، قالت الخارجية الأميركية، إن جولة بلينكن في الشرق الأوسط تمتد من الرابع إلى الثامن من فبراير (شباط) الحالي، وتشمل السعودية ومصر وقطر وإسرائيل والضفة الغربية، مشيرة إلى أن هذه هي الجولة الخامسة له بالمنطقة منذ بدء حرب غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى