زيلينسكي يشكر مجلس الشيوخ الأمريكي على تمرير حزمة المساعدات 

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا

واشنطن (د ب ا)-
وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على حزمة مساعدات كبيرة للغاية لأوكرانيا وإسرائيل، وتايوان بعد أسابيع كثيرة من المفاوضات.
و تمت الموافقة على الحزمة بواقع 70 صوتا مقابل 29 في المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.
ولكن مصير الحزمة في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، مازال غامضا بصورة كبيرة، حيث حث الرئيس السابق والمرشح للرئاسة الأمريكية هذا العام دونالد ترامب الجمهوريين على تجنب تمرير الحزمة، التي ستتيح للرئيس الأمريكي جو بايدن فرصة لتحقيق انتصار تشريعي.
وتعد الولايات المتحدة أهم حليف لأوكرانيا في مواجهتها لروسيا. ويشار إلى أنه منذ بدء الحرب في شباط/فبراير 2022، قدمت الولايات المتحدة أو تعهدت بتقديم مساعدات تبلغ قيمتها أكثر من 44 مليار دولار لكييف.
وتتضمن الحزمة التي وافق عليها مجلس الشيوخ مساعدات تقدر بنحو 60 مليار دولار لأوكرانيا، وأغلبية المساعدات مخصصة للدعم العسكري.
كما تشمل الحزمة مساعدات بقيمة 14 مليار دولار لإسرائيل، بالإضافة إلى مساعدات بالمليارات لتايوان والشركاء الآخرين في منطقة المحيطين الهندي-الهاديء.
وقدم الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي الشكر لأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لموافقتهم على حزمة مساعدات لكييف بقيمة نحو 60 مليار دولار.
وشكر زيلينسكي في منشور عبر منصة ” اكس” ” كل عضو بمجلس الشيوخ دعم المساعدات المستمرة لأوكرانيا أثناء حربنا من أجل الحرية والديمقراطية والقيم التي نتمسك بها”.
وكتب باللغة الإنجليزية ” بالنسبة لنا في أوكرانيا، يساعد استمرار المساعدات الأمريكية في إنقاذ الأرواح من الإرهاب الروسي”.
وأضاف أن المساعدات سوف تعني” تعزيز الأمن والرخاء لجميع الأمريكيين وجميع العالم الحر”.
ومازال يتعين أن تحظى حزمة المساعدات بموافقة مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
من جهة اخرى أعلن مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية، في بيان، أن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت 30 طائرة مسيرة أوكرانية فوق دونيتسك وماكييفكا وياسينوفاتايا في جمهورية دونيتسك الشعبية، المعلنة من طرف واحد.
وقال البيان: “وفقا لإدارة جهاز الأمن الفيدرالي في جمهورية دونيتسك الشعبية التابعة، تم رصد 30 طائرة مسيرة أوكرانية والتشويش عليها فوق دونيتسك وماكييفكا وياسينوفاتايا خلال يوم واحد”، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.
وأضاف البيان أنه تم اعتراض تسع طائرات استطلاع مسيرة فوق وحدة عسكرية.

Exit mobile version