أخبار عربية ودولية

إسرائيل تدعو محكمة العدل الدولية إلى رفض طلب جنوب أفريقيا بشأن هجوم رفح

الأمم المتحدة: احتمال تصاعد القتال في رفح الفلسطينية يُعقد الوضع الإنساني

لاهاي (د ب أ)-

دعت إسرائيل محكمة العدل الدولية إلى رفض طلب عاجل تقدمت به دولة جنوب أفريقيا فيما يتعلق بهجوم عسكري إسرائيلي محتمل على رفح بجنوب قطاع غزة باعتباره “غير مبرر”.

وكشف بيان ملاحظات، نشر على الموقع الإلكتروني لمحكمة العدل الدولية مساء أمس الخميس، تفاصيل اعتراضات إسرائيل على طلب جنوب أفريقيا الذي قدمته للمحكمة في لاهاي يوم الاثنين الماضي.

وقدمت جنوب أفريقيا الطلب عقب الإعلان عن عملية عسكرية وشيكة للجيش الإسرائيلي في رفح على الحدود مع مصر مباشرة.

ودعت بريتوريا محكمة العدل الدولية إلى ممارسة سلطتها “لمنع المزيد من الانتهاكات الوشيكة لحقوق الفلسطينيين في غزة” والتحقق مما إذا كانت العملية لا تنتهك قرار المحكمة الصادر في نهاية كانون الثاني/ يناير.

وذكر طلب جنوب أفريقيا أن أكثر من مليون شخص فروا إلى رفح، العديد منهم “بمقتضى أوامر الجيش الإسرائيلي للإجلاء، من المنازل والمناطق التي دمرتها إسرائيل إلى حد كبير”.
وهؤلاء الآن مهددون بصورة مباشرة.
وأضاف طلب جنوب أفريقيا أن العملية العسكرية غير المسبوقة ضد رفح، حسبما أعلنت إسرائيل، قد أدت بالفعل إلى قتل وأضرار ودمار أوسع نطاقا، وستواصل ذلك، “في انتهاك خطير ويتعذر إصلاحه” لاتفاقية الإبادة الجماعية وحكم محكمة العدل الدولية الصادر في كانون الثاني/ يناير الماضي.
و قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن القصف الجوي الكثيف على رفح الفلسطينية يُعقد العمليات الإنسانية الهشة هناك ويعيق جهود الإغاثة، فيما تواصل الأمم المتحدة وشركاؤها فعل ما يشبه المستحيل لمساعدة المحتاجين في ظل التحديات الهائلة
وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك – في بيان – احتياج عاملي الإغاثة إلى تأمين الظروف الأساسية للأمان وفتح الطرق وضمان قدرة الشاحنات على الحركة ودخول المساعدات، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ستواصل فعل كل ما يمكن لتقديم المساعدة، ولكن احتمال تصاعد القتال في رفح قد يزيد صعوبة أوضاع المدنيين.
ويقوم شركاء الأمم المتحدة جنوب وادي غزة بتوزيع الغذاء والبطانيات على النازحين في المناطق التي يستطيع عاملو الإغاثة الوصول إليها.
وعلى الصعيد الصحي، قالت منظمة الصحة العالمية إن أحد شركائها الرئيسيين أقام مستشفى ميدانيا على الحدود بين خان يونس ورفح للمساعدة في معالجة النقص الحاد في الرعاية والمنشآت الطبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى