أخبار الوطن

بدء انطلاق مناهزات اللغة العربية لدول الخليج بوصول الوفود الخليجية إلى الشارقة

الشارقة-الوحدة:
برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تنطلق اعتبارا من اليوم فعاليات مناهزات اللغة العربية لدول الخليج في نسختها الخامسة لعام 2024م تحت شعار “بالعربيةِ … نُبدِعُ” والتي تستمر فعالياتها حتى الحادي والعشرين من شهر فبراير الجاري .
وتأتي المناهزات ضمن برامج المركز للدورة (1444/1445ه الموافق 2023/2024م)، وتسعى المسابقة إلى تعميق الولاء والانتماء للغة العربية باعتبارها إحدى أهم أدوات تعزيز الهوية الوطنية.
واستقبل المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج وفود الدول المشاركة من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج وبدأ استقبال الوفود بمطارات الدولة من صباح أمس وهي وفود كل من قطر والسعودية وسلطنة عمان والبحرين والكويت .
ويضم كل وفد ثلاثة طلبة مع مشرفه المرشح من وزارة التربية والتعليم من كل دولة خليجية مشاركة وتم اصطحاب الوفود المشاركة إلى مقر الإقامة بالشارقة، حيث تُعقد المناهزات بالمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة.
وسيحل فرسان اللغة العربية من الطلبة المرشَّحين من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج ضيوفا على الامارات في الشارقة للمنافسة على مجالات اللغة العربية بعد أن ترشيحهم من الدول المشاركة بالمسابقة طبقًا لآلية عقد المسابقات والتصفيات النهائية داخل كل دولة واختيار الطلبة المتفوقين والمتميزين في مجال اللغة العربية.
وسيخضع المشاركون والمشاركات من قبل الدول الخليجية وكذلك من الإمارات إلى الاختبار في أسئلة عميقة غير نمطية تكشف مهارات التفكير العليا في مجال اللغة العربية، وتغطي المجالات الآتية: (مهارات الفهم القرائي، والإملاء والتّرقيم، والقواعد النحوية، والأدب والبلاغة، والكتابة) والمرحلة الثانية وهي المقابلة الشفوية وتعد مقابلة شخصية تُجْرَى للمتأهلين من المرحلة الأولى في الاختبار التحريري.
وأكد الدكتور عيسى الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة إلى أن المسابقة تشرف برعاية صاحب السمو حاكم الشارقة وتهدف في مجملها إلى تعزيز الولاء والانتماء للغة العربية في نفوس الناشئة، وتحفيز المواهب والإبداعات اللغوية المبكرة في مجال اللغة العربية لطلبة الدول الأعضاء.
ولفت في هذا الصدد بأن مناهزات اللغة العربية تُعقد في الشارقة بمقر المركز وسيجرى عقد امتحان تحريري في الثامن عشر من شهر فبراير والاختبارات الشفوية في التاسع عشر من شهر فبراير والحفل الختامي يقام في الحادي والعشرين من شهر فبراير .
وأشار إلى أن المسابقة التي ستنطلق بين طلبة الدول الخليجية ستعمل على تقوية الروابط وتعزيز التواصل بين المبدعين في اللغة العربية على كافة المستويات، وإذكاء روح التنافس بين الطلبة المبدعين والموهوبين في مجال اللغة العربية لطلبة الدول الأعضاء، وتعزيز ثقة الطلبة المبدعين والموهوبين بأنفسهم في مجال اللغة العربية بما يملكونه من قدرات.
وأوضح الحمادي بأن مناهزات اللغة العربية هي مسابقات متفردة ستعمل على اكتشاف الطلبة المبدعين والموهوبين في مجال اللغة العربية وتوجيههم لاستثمار قدراتهم، والإسهام في تطوير مناهج وإستراتيجيات اللغة العربية بالدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى