مال وأعمال

1.72مليار درهم أرباح« أدنوك للتوزيع» خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2019

أبوظبي ـ (وام):

بلغ صافي أرباح ” شركة أدنوك للتوزيع ” خلال الأشهر التسعة الأولى للعام الحالي 1.72 مليار درهم بزيادة نسبتها 2.3% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتفعت الربحية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء / دون مكاسب المخزون/ إلى 2.06 مليار درهم وبنسبة نمو قدرها 10.6% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي .. بينما استمر هامش الربحية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بتحقيق الزخم ليبلغ 13.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام مقارنة بنحو 12.7% خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وسجّلت التدفقات النقدية الحرة ” الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء مطروحاً منها المصاريف الرأسمالية “ارتفاعاً بنسبة 18.8% على أساس سنوي لتصل إلى 1.94 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 .. فيما ارتفع إجمالي أرباح المبيعات غير البترولية بنسبة 12.2% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتحرص شركة أدنوك للتوزيع على تحقيق أعلى معدلات الكفاءة في مختلف عملياتها، وهو ما ساهم في خفض التكاليف التشغيلية بنسبة 9.3% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتركز “أدنوك للتوزيع” على النمو ورفع العائدات لصالح مساهميها وهو ما تدعمه السياسة الإيجابية لتوزيع الأرباح. وكانت الشركة قد أعلنت عن خططها لتعزيز النمو في مجال عمليات الوقود وغيرها بهدف تحقيق أرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء تفوق 3.67 مليار درهم بحلول العام 2023.

كما ارتفعت ربحية الشركة خلال الربع الثالث من هذا العام قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء / دون مكاسب المخزون/ بنسبة 10% لتبلغ 698 مليون درهم، مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي وذلك بفضل جهود تحسين كفاءة التشغيل .. فيما بلغ صافي الربح 549 مليون درهم للربع الثالث من العام الحالي وذلك في دليل على قوة الأداء التشغيلي.

وسجّلت كميات الوقود المباعة ارتفاعاً بنسبة 3.9% خلال الربع الثالث من هذا العام مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي وذلك نتيجة لتحسّن مبيعات قطاع التجزئة في كل من أبوظبي والمناطق الشمالية من الدولة إضافة الى مساهمة مبيعات المحطات الجديدة في دبي وارتفاع كميات الوقود المباعة في القطاع التجاري.

كما أسهمت العروض الترويجية في دعم زيادة كميات الوقود المباعة خلال أشهر الصيف .. فيما ارتفع إجمالي أرباح المبيعات غير البترولية بنسبة 16.6% خلال الربع الثالث من العام 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وجاءت هذه النتائج مدعومة بالبرنامج الخاص لتجديد متاجر التجزئة التابعة للشركة والذي حسّن تجربة التسوق لدى العملاء وساهم في تحسين الهوامش الإجمالية وزاد متوسط حجم سلة المشتريات بنسبة 6.5% خلال الربع الثالث من العام 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال المهندس سعيد مبارك الراشدي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أدنوك للتوزيع – بهذه المناسبة – : “يعد التميز هدفاً أساسياً في أدنوك للتوزيع، واليوم أضفنا له نتائج مالية قوية للأشهر التسعة الأولى من العام 2019 تنعكس إيجاباَ على الاقتصاد الوطني والمساهمين والشركاء.

وتأتي هذه النتائج مدعومة بتحسّن كميات الوقود المباعة، ونتيجة تركيزنا على الارتقاء بتجربة عملائنا”.

و كانت الشركة قد أعلنت عن تعديل إيجابي في سياسة توزيع الأرباح في شهر أبريل من هذا العام، وزيادة في توزيعات أرباح العام 2019 بنسبة 62% / 2.39 مليار درهم ما يعادل 19.10 فلس للسهم /، وبنسبة 75% للعام 2020 / 2.57 مليار درهم ما يعادل 20.57 فلس لكل سهم / مقارنة بالعام 2018، مما ينتج عنه عائد سنوي على الأرباح بنسبة 7.3% للعام 2019 / وفقاً لسعر 2.63 درهم للسهم بتاريخ 30 أكتوبر 2019/.

وقامت الشركة بدفع نصف توزيعات الأرباح للعام 2019 خلال الشهر الحالي “أكتوبر” .. بينما تتوقع دفع النصف الثاني في شهر أبريل 2020 بعد الحصول على موافقة مجلس الإدارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى