أخبار الوطن

الأرشيف الوطني يحتفي بتوقيع كتاب “زايد بن سلطان آل نهيان حاكم العين” في الشارقة للكتاب 2019

الشارقة- وام / شهد حفل توقيع كتاب “زايد بن سلطان آل نهيان حاكم العين 1946-1966” باللغة الإنجليزية، والصادر حديثاّ عن الأرشيف الوطني إقبالاً مميزاً من ورواد معرض الشارقة الدولي للكتاب.

ويسلط الكتاب الضوء على مرحلة مهمة جداً في سيرة القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وبزوغ نجمه كقائد وطني التفّ حوله أبناء الشعب حيث يصدر هذا الكتاب باللغة الإنجليزية بمعلوماته الموثقة ليقدم للآخر صورة القائد المؤسس الذي غرس بذور التسامح في المجتمع الإماراتي في وقت مبكر.

ويشير الكتاب إلى كثرة قلاع العين وحصونها وإلى أسرار اهتمام المنطقة بهذا النوع من المباني، ويعدد الكتاب قرى منطقة العين، وهي: العين، المويجعي، المعترض، الجيمي، القطارة، الجاهلي، هيلي، مريجب، والمسعودي.

ويبين الكتاب أن متحف العين يحتوي على خلاصة الحقب التاريخية التي عاشتها المدينة وقراها عبر مراحل التاريخ القديم، كما يؤكد ازدهار منطقة العين في ظل الحضارة الإسلامية، وعلاقاتها التجارية الواسعة مع المناطق المجاورة، ويتحول إلى منطقة العين في التاريخ الحديث، وصولاً إلى عهد الشيخ زايد بن خليفة الذي كانت له إستراتيجية خاصة لمنطقة العين؛ إذ اعتمد في إدارتها على أبناء قبائلها.الأرشيف الوطني يشارك في "الشارقة للكتاب" بإصدارات تعنى بذاكرة الوطن

واستعرض الكتاب نبذة عن حكم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وبعض ملامح طفولته وحبه للعلم والمعرفة الذي دفعه للتعلم الذاتي والمجتمعي والأسري.

ويتألف الكتاب من ثلاثة فصول، أولها عن إدارة الشيخ زايد في العين، والتي بدأت في عام 1946 وثاني فصول الكتاب عن سياسة الشيخ زايد تجاه قبائل العين فيما تناول آخر فصل في الكتاب صلات الشيخ زايد مع جيران العين.

يتناول الكتاب باللغة الإنجليزية جغرافية العين، ويحدد القبائل العربية التي سكنتها فيما يحتوي الكتاب على عدد من الوثائق التاريخية ذات الصلة بمواضيع فصوله، والخرائط والجداول التوضيحية، والصور التي توثق اهتمام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمنطقة العين وبتطويرها.

وام/إسلامة الحسين
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى