أخبار عربية ودولية

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوافقون على نشر مهمة بحرية في البحر الأحمر

بروكسل (د ب أ) –

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على نشر مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي تهدف لحماية حركة الملاحة من المسلحين الحوثيين في البحر الأحمر، وفقا لما ذكره دبلوماسيون لوكالة يوم الإثنين.
وتتضمن المهمة البحرية، التي يطلق عليها اسم “أسبايدس” نسبة إلى الكلمة اليونانية القديمة التي تعني “درع”، إرسال سفن حربية أوروبية وأنظمة إنذار مبكر محمولة جوا إلى البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة.
وسيكون لدى سفن مهمة أسبايدس أوامر بإطلاق النار على المسلحين فى حالة تعرضها للهجوم أولا، ولن يُسمح لها بإطلاق النار بشكل استباقي. ومن المقرر أن تكون قيادة العمليات في مدينة لاريسا اليونانية.
وكان مسلحون حوثيون قد نفذوا من اليمن هجمات على السفن في المنطقة فيما يقولون إنه رد على العمل العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة.
و حذرت السفارة الأمريكية لدى اليمن، يوم الإثنين، من أن الهجمات الحوثية على السفن وناقلات النفط في اليمن، “يمكن أن تسبب كارثة بيئية”.
وقالت السفارة ، في بيان على حسابها بمنصة “إكس”، إن “الهجمات الحوثية المتهورة على السفن وناقلات النفط يمكن أن تسبب كارثة بيئية في اليمن، حتى بعد أن اجتمع العالم لإنقاذ الناقلة النفطية صافر”.
وشددت السفارة أنه “يجب على الحوثيين التوقف عن تعريض سبل عيش اليمنيين للخطر”.
جاء هذا التصريح، عقب إعلان جماعة الحوثي عن استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن، مشيرة إلى أن السفينة “تعرضت لإصابة بالغة وهي متوقفة بشكل كامل ومعرضة للغرق”.
وتعرضت سفن عدة في البحر الأحمر وخليج عدن، لهجمات الحوثيين الذين يقولون إن تلك الهجمات “تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة في فلسطين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى