مال وأعمال

هيئة أبوظبي للإسكان تحصد جائزة “الإمارات تبتكر 2024” عن تطبيق “إسكان أبوظبي”

- ضمن فئة أفضل ابتكار في الأثر المجتمعي

أبوظبي-الوحدة:
حصدت هيئة أبوظبي للإسكان جائزة “الإمارات تبتكر 2024” ضمن الفئة الخاصة لهذا العام كأفضل ابتكار في الأثر المجتمعي، وذلك عن تطبيق “إسكان أبوظبي” الذي أطلقته الهيئة في يونيو 2023، وتم تطويره كمنصة رقمية تفاعلية رديفة لمركز “إسكان أبوظبي”.
وسلم معالي عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد درع الجائزة إلى خليفة الصغير خليفة الكتبي، مدير تنفيذي ‑ قطاع خدمات الإسكان في هيئة أبوظبي للإسكان، خلال حفل جائزة الإمارات تبتكر 2024 الذي أقيم مؤخراً.
وحصدت الهيئة الجائزة عن التطبيق ضمن الفئة الخاصة لهذا العام وهي فئة أفضل ابتكار في الأثر المجتمعي، والتي تركز على دور الابتكار في تعزيز فعالية وكفاءة وتأثير الخدمات المجتمعية من خلال التغلب على التحديات لتلبية احتياجات الأفراد وتمكينها وبناء قدراتها.
ويقدم تطبيق “إسكان أبوظبي” منصة رقمية تفاعلية تجمع خدمات الإسكان الحكومي بالإمارة تحت سقف واحد، لتتيح للمتعاملين التقدم بطلب الحصول على خدمات الإسكان بجميع أنواعها، واستكمال رحلة تملّك مسكن بسهولة عبر هاتهم المتحرك ودون الحاجة إلى زيارة أي مركز خدمة.
ونجح التطبيق في تعزيز مستويات رضا المتعاملين عن الخدمات الإسكانية، حيث بلغت نسبة رضا المتعاملين عن التطبيق 98% بنهاية 2023. وساهمت النسخة التي تم إطلاقها في يونيو 2023 في تعزيز مستوى الشفافية عبر تمكين المتعاملين من متابعة حالة طلباتهم على مدار الساعة، وانعكس ذلك بشكل ملحوظ على عدد الاستفسارات الهاتفية الواردة لمعرفة حالة الطلب، حيث انخفضت بنسبة 49.5% مقارنةً بالعام 2022
وقال سعادة حمد حارب المهيري، المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان: “نفخر بحصولنا على جائزة الإمارات تبتكر 2024 عن تطبيق إسكان أبوظبي، والذي نهدف من خلاله للارتقاء بتجربة المتعاملين وتمكينهم من الحصول على المنافع السكنية بكل سهولة ويسر عبر هواتفهم الذكية، ودون الحاجة لزيارة أي مراكز خدمة، وذلك في إطار مساعينا لتبني مبادرات التحول الرقمي التكاملي بما يتماشى مع أجندة برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد”.
وأكد المهيري أن هذه الجائزة تأتي بمثابة تكريم لجهود فريق الهيئة الذي يحرص دوماً على تبني الابتكار في مختلف أعماله، ما يسلط الضوء على إنجازات الهيئة الفاعلة في مجال تعزيز تجربة المتعاملين والعمل على الارتقاء بقطاع خدمات الإسكان الحكومي على مستوى الإمارة.
يذكر أن تطبيق إسكان أبوظبي نجح في تعزيز الوعي العام لدى المتعاملين، إذ ساهمت التقنيات المستخدمة فيه بخفض متوسط حالات رفض الطلبات لأقل من 5%، وذلك نظراً لتقييم النظام لاستحقاق المتعامل للخدمة تلقائياً وتعريفه بالمنافع الإسكانية المؤهل لها. كما تتضمن رحلة المتعامل عبر “إسكان أبوظبي” “برنامج التوعية المالية” الذي أطلقته الهيئة بهدف تعزيز المهارات المالية للمستفيدين من برنامج قروض الإسكان، ما يعزز الوعي المالي والقدرة على اتخاذ القرارات المالية المناسبة.
وأدى التطبيق إلى تقليل جهد المتعاملين للحصول على الخدمة نظراً لتوفيره لجميع الخدمات عبر الهاتف المتحرك دون الحاجة للقيام بأية زيارات لمراكز الخدمة، كما ساهم في تعزيز كفاءة الإجراءات عبر تقليص عدد الخطوات اللازمة منذ تقديم طلب الخدمة وحتى الموافقة إلى النصف.
ويؤدي التطبيق دوراً فاعلاً في خفض الأثر البيئي لخدمات الإسكان عبر تقديمه للخدمة اللاورقية بنسبة 100%، إذ من المتوقع أن يوفر ما يفوق الـ 200 ألف ورقة على مدى السنوات الخمس القادمة.
ويقدم التطبيق مشروعاً مبتكراً يدعم مساعي تمكين قطاع الإسكان في أبوظبي للتفوق على العديد من الدول الرائدة في مختلف المؤشرات الرئيسية لقطاع الإسكان، محققة نسبة رضا عام عن الخدمات الإسكانية في الإمارة بلغت 94% للعام 2023.
ويهدف التطبيق إلى دعم تنافسية إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة نحو الصدارة في التصنيفات الدولية في مجال الرعاية الاجتماعية والكفاءة الحكومية لعام 2023، حيث أحرزت الدولة المرتبة الأولى ضمن مؤشر غياب البيروقراطية ضمن تقرير التنافسية العالمية في عام 2023
وتسعى الهيئة من خلال التطبيق لوضع منظومة إسكانية شاملة ومتكاملة، تضم الشركاء من القطاع الحكومي والقطاع الخاص في مركز إسكان أبوظبي ليوفر نظام ثلاﺛﻲ الأبعاد لاختيار المنفعة السكنية للمتعاملين، حيث يوفر التطبيق فرصة الاطلاع على كافة بيانات الأراضي والمساكن المتوفرة، والمقارنة بينها واختيار الأنسب والحجز سواء كان المشروع منجز أو على الخارطة.
وتواصل الهيئة العمل على تطوير التطبيق الذي ستتوفر للمتعاملين لتنزيله بنسخته المحدثة على هواتفهم الذكية قريباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى