صحة وتغذية

منظمة الصحة بصدد تكليف أكثر من 300 عالم لتحديث قائمة مسببات الأمراض و الأوبئة

/ أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تعمل على جمع أكثر من 300 عالم حول العالم للنظر فى الأدلة الخاصة بالعوامل التى يمكن أن تسبب تفشى الأمراض أو الأوبئة .

و تهدف تلك العملية إلى وضع وتطوير خرائط طريق البحث والتطوير لتحديد الفجوات المعرفية وأولويات البحث و تعريف المطورين بالمواصفات المرغوبة للقاحات والعلاجات والاختبارات التشخيصية و رسم خرائط وتجميع وتسهيل التجارب السريرية لتطوير هذه الأدوات .

وقالت المنظمة في تقرير لها اليوم فى جنيف إن هذه الخطوة هدفها أيضا تحديث قائمة مسببات الأمراض و الأوبئة وتوجيه الاستثمار العالمى والبحث والتطوير فى مجالات اللقاحات والعلاجات والاختبارات. وسينظر العلماء فى الأدلة الخاصة بأكثر من 25 عائلة من الفيروسات والبكتريا و”العامل غير المعروف ” الذى يمكن أن يتسبب فى وباء دولى خطير فى المستقبل .

ولفتت منظمة الصحة إلى أن العلماء سيقدومون توصيات بقائمة من مسببات الأمراض ذات الأولوية التي تحتاج الى مزيد من البحث والاستثمار على أن تشمل العملية المعايير العلمية ومعايير الصحة العامة وتلك المتعلقة بالتأثير الاجتماعي والاقتصادي .

كانت المنظمة نشرت قائمتها الأولى فى عام 2017 وحدثتها فى 2018 و قالت فى التقرير إن القائمة الحالية تشمل فيروس كورونا وفيروس ايبولا وفيروس مالبورج وحمى لاسا و متلازمة الشرق الاوسك التنفسية وحمى كونغ النزفية وحمى الوادى المتصدع ومرض زيكا وأيضا ماتسميه العامل غير المعروف .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى