صحة وتغذية

برنامج الأغذية العالمي يخصص 5 مليارات و400 مليون دولار للبنان

بيروت-(د ب أ):
أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أن المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي قرر تخصيص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار أمريكي للبنان للسنوات الثلاث المقبلة، بعد لقائه في شرم الشيخ مع المدير التنفيذي للبرنامج ديفيد بيزلي.

جاء تصريح ميقاتي بعد اجتماع عقده اليوم الإثنين بعد إستقباله مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان الدكتور عبد الله الوردات، بحسب بيان صادر عن الموقع الرسمي لميقاتي.

وأعلن ميقاتي أنه خلال لقائه الأخير في شرم الشيخ مع المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي” تحدثنا مطولاً عن كل المشاريع التي تقوم بها المنظمة في لبنان، وكان للحكومة اللبنانية موقف من هذه المشاريع ومن طريقة تنفيذها”.

وأوضح ” بعد اجتماع المجلس التنفيذي للبرنامج في روما يومي الخميس والجمعة الماضيين، وبعد هذا اللقاء اتفقنا على أن يخصص للبنان 5 مليارات و400 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة 2023، 2024، 2025، على أن يكون ذلك بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين بنسبة 50% بالمئة لكل منهما، وهذا أمر مهم جدا”.

ولفت ميقاتي إلى أن البرنامج يقوم اليوم بصرف مساعدات بنسبة 70% للسوريين و 30% للبنانيين بما مجمله 700 مليون دولار في السنة تقريبا.

من جهته أعلن الوردات، أنه أبلغ ميقاتي بموافقة المجلس التنفيذي بالمصادقة على مشروع برنامج الأغذية العالمي في لبنان للأعوام. 2023-2025

وأضاف” سيستمر البرنامج بتقديم المساعدات النقدية لعدد من اللاجئين ونتكلم اليوم عن مليون لاجئ سوري ومليون لبناني سيستفيدون من هذا المشروع”.

وأشار إلى أن البرنامج سيستمر بتقديم المساعدات لطلاب المدارس المستفيدين من برنامج التغذية المدرسية وعددهم الحالي نحو 73 ألف طالب، ويقضي المشروع الجديد بالوصول الى نحو 150 ألف طالب.

وأضاف ” سنقوم وبالتعاون مع البنك الدولي وشركاء كثر بالعمل سوية على تعزيز مشروع الحماية الاجتماعية في البلد.

وعن مشروع دعم المزارعين، قال الوردات” نتكلم اليوم عن تعزيز الأمن الغذائي في لبنان،وهو أولوية وكلنا نعرف بأن الإنتاج المحلي لا يكفي الحاجة المحلية حيث يعتمد لبنان على استيراد ما بين 80 إلى 90 في المئة من مادة القمح”.

يذكر أن لبنان يعاني من أزمة اللاجئين السوريين إضافة إلى أزمة اقتصادية وصفها البنك الدولي بأنها واحدة من أكبر عشر أزمات على مستوى ال
عالم منذ القرن التاسع عشر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى