أخبار الوطن

عام الاستدامة يطلق “مجتمع أبطال الاستدامة” لتشجيع الجمهور على العمل المستدام

● تكشف مبادرة عام الاستدامة عن عام شيق مليئ بالأنشطة المعدة لإشراك الجمهور

أبوظبي-الوحدة:
بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، (حفظه الله )، تم تمديد مبادرة عام الاستدامة لتشمل عام 2024، تحت شعار “قول وفعل”، والتي تهدف إلى إشراك الجمهور عبر أنشطة تُعنى بأربعة مجالات تركيز رئيسية هي النقل الأخضر، التقليل من استهلاك المياه والطاقة، والاستهلاك المسؤول، والممارسات الزراعية الصحيحة.

وتٌقام مبادرة عام الاستدامة بإشراف سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، ورئيس ديوان الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان.

وكشف فريق عام الاستدامة عن نشاطه الأول بإطلاق مجتمع أبطال الاستدامة، ليكون منصة تدعو محبي الاستدامة من جميع الأعمار لمشاركة قصصهم وتجاربهم والانضمام إلى عام الاستدامة في الفعاليات والمبادرات، والجلسات في جميع أنحاء الدولة على مدار العام. ترحب المنصة بجميع الأفكار الخاصة بالأنشطة ذات التأثير الإيجابي والمبادرات المبتكرة والمشاريع المجتمعية، والتي يمكن مشاركتها من خلال تعبئة النموذج الموجود على الموقع الرسمي لعام الاستدامة www.uaeyearof.ae/ar/champions.

أشار عيسى السبوسي، مدير مشروع عام الاستدامة: ” نود الاستفادة من نجاح مبادرة العام الماضي ومواصلة الزخم من أجل تحقيق سلوكيات مستدامة مع مراعاتنا لكل ما تعلمناه في العام الماضي. لقد رأينا فرصة لزيادة الأنشطة التفاعلية في ظل رغبة الجمهور بأن يكونوا جزءًا من التغيير. أصبح لدى المجتمع فهم أكثر عمقًا للتغيير الذي نحتاج إلى إجرائه بشكل جماعي، بالإضافة إلى الحاجة إلى تطوير المزيد من الأبحاث التي تعكس أهمية تبنّي نهج الاستدامة والالتزام به مدى الحياة”

وأضاف: “إن هدفنا الأسمى هو تحفيز العمل المستدام، ولنتمكن من تحقيق هذا الهدف المشترك سنستمر في إشراك كل من يعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة وطنًا له في الفعاليات المجتمعية والأنشطة التفاعلية، بالإضافة إلى التعاون مع المؤسسات والجهات العامة والخاصة لتعزيز روح القيادة في مجال الاستدامة. يمكننا من خلال هذا المجهود الجماعي والملموس – والذي نستلهمه من قيمنا الموروثة للاستدامة – أن يكون لنا أثرًا إيجابيًا على تغير المناخ وتحقيق مستقبل مزدهر للجيل القادم”.

لمحة عن عام 2024

سوف يطلق فريق عام الاستدامة العديد من الأنشطة على مدار عام 2024، والتي تشمل التعاون الهادف مع الجهات الحكومية والخاصة والعامة مع التركيز على تعزيز روح القيادة في مجالات الاستدامة. كما تستضيف المبادرة أيضًا العديد من الفعاليات المجتمعية والأنشطة التفاعلية، مثل حكايا الدرور، ومحطات الاستدامة، ومن مزارعنا إلى حصيرنا، وغيرها الكثير، والتي تم تصميمها لإشراك الجماهير من أجل تحقيق تغيير نحو سلوك مستدام.

ويركز عام الاستدامة أيضًا على إشراك الجمهور في المشاريع الابداعية التي تم تطويرها خلال عام الاستدامة 2023، والتي تضمنت “مختبر المواد”، وهو نموذج تعاوني للإنتاج المستدام أطلقه فريق عام الاستدامة بإشراك المبدعين والمبتكرين والشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة لتغيير مفاهيم الإنتاج والتصميم – من الفكرة إلى التصنيع. يركز البرنامج على ابتكار المواد وإعادة استخدام الموارد والمواد المتوفرة.

ومن المقرر أن يطلق عام الاستدامة تجربة فريدة من نوعها للجماهير الأصغر سنًا لتكون أداة تعليمية مرئية في الفصول الدراسية بهدف تثقيف الطلاب حول كيفية الاستجابة للتحديات البيئية من خلال تعزيز مهارات حل المشكلات.

في عام 2023

عززت مبادرة عام الاستدامة طوال عام 2023 جهود التغيير عبر العمل الجماعي المستدام من خلال مجموعة من المبادرات المجتمعية والأنشطة المرتبطة بالاستدامة والمتجذرة في تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، مع التركيز على ثلاث مجالات، وهي تعزيز الاستهلاك المسؤول، والحفاظ على البيئة، والعمل المناخي.

على سبيل المثال، قام فريق عام الاستدامة بإصدار ثلاثة أدلة مصممة لتشجيع الجمهور على تبني عادات أكثر استدامة من خلال النصائح العملية ورؤى الخبراء والمعلومات المفيدة لإلهام العمل الجماعي. كما نظمت المبادرة على مستوى الدولة العديد من الأنشطة الميدانية بما في ذلك فعاليات زراعة أشجار القرم للجمهور، لتشجيع ممارسات الحفاظ على البيئة. وعمل فريق الاستدامة، تماشيًا مع أجندة دولة الإمارات العربية المتحدة، مع فريق مؤتمر الأطراف “كوب 28” لاستضافة فعاليات العمل المجتمعي المعروفة بـ”بوب كوب”، فضلاً عن عرض قيم الاستدامة الراسخة في الدولة في بيت الاستدامة ومركز داعمي العمل المناخي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى