مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشارك في الدورة الأولى من مهرجان حتّا الزراعي

● المؤسسة تقدم ورشة عمل لتنمية المشاريع الزراعية في المنطقة بهدف تعريف رواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة بالخدمات والمزايا التي تقدمها لدعمهم وتشجيعهم

دبي-الوحدة:
أعلنت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، عن مشاركتها في الدورة الأولى من مهرجان حتّا الزراعي، حيث استضافت ورشة عمل مميزة، وسلطت الضوء على رواد الأعمال والمجالات التي يعملون بها ضمن القطاع الزراعي في حتّا.

وأقيمت الدورة الأولى من المهرجان في قاعة حتّا في الفترة بين 23 وحتى 27 فبراير الجاري، بهدف إلهام وتمكين المزارعين المحليين في واحدة من أقدم المناطق الزراعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب رفع مستوى الوعي في المجتمع حول الممارسات البيئية.

وقدمت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورشة عمل لتعريف رواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة بالخدمات والمزايا التي تقدمها لدعمهم وتشجيعهم على إطلاق مشاريعهم الجديدة، وذلك في ضوء جهودها لتنمية المشاريع الزراعية. كما اشتملت الخدمات التي قدمتها المؤسسة حتى الآن، على دعم إصدار 45 رخصة تجارية معفاة من الرسوم للشركات الناشئة في حتّا. وفي إطار عرض مشاريع المؤسسة في المنطقة، قدم عدد من المشاركين خدماتهم في المهرجان، بمن فيهم محمد خلفان المطيوعي، صاحب (مقهى البري)، وأحمد مطوع محمد خلفان البدواوي، صاحب (مقهى بلاك روز)، وعبدالله جمعة محمد أحمد اليماحي، صاحب (فريتز كافيه).

كما عرض سكان حتّا أعمالهم ومنتجاتهم في المهرجان، وهم ممن يحملون الدبلوم المهني في ريادة الأعمال الزراعية المعتمد، وهو برنامج تدريبي نفذته دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي بالتنسيق مع أكاديمية دبي لريادة الأعمال، الذراع التعليمية لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة. واشتملت قائمة رواد الأعمال المشاركين في المهرجان كلاً من خلفان حميد سلطان المطيوعي (مزرعة حتّا النموذجية)، وسنديه خلفان فاضل البدواوي (مزرعة الظبي)، وناصر سالم سيف البدواوي (حديقة التلة في حتّا)، وأحمد محمد عبدالله الهاشمي (مزرعة الهاشمي).

وتعليقاً على هذه الموضوع، قال سعادة عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: “انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نفّذت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة خطة متكاملة لدعم القطاع الزراعي في حتّا، حيث أن الدعم الذي قدمناه لرواد الأعمال في حتّا خلال مهرجان حتّا الزراعي، بالإضافة إلى مبادرات أخرى مثل برنامج الدبلوم، هي من العناصر الرئيسية لتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، الرامية إلى مضاعفة حجم اقتصاد الإمارة وترسيخ مكانتها ضمن أفضل ثلاث مدن اقتصادية في العالم”.

وأضاف سعادته قائلا: “أتاح المهرجان لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة فرصة عرض خدماتنا وشبكة شركائنا في المنطقة، كما شجع أصحاب الشركات الناشئة من خريجي الدبلوم المهني في ريادة الأعمال الزراعية المعتمد على عرض منتجاتهم. كما نلتزم بتقديم الدعم المالي والفني لرواد الأعمال الإماراتيين في إطار الجهود المتواصلة لتطوير منطقة حتّا ودعم قطاع رواد الأعمال المزدهر”.

خطط المؤسسة للتنمية في حتّا
نفذت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة خططا طموحة خلال العام الماضي بهدف دعم الاقتصاد الناشئ في حتّا وتنميته، إلى جانب تمكين الشباب ورواد الأعمال فيها من تأسيس شركاتهم الخاصة، واستخدام منهجيات جديدة ومبتكرة تضمن تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة للمنطقة، وكذلك المساهمة في الارتقاء بمستوى المعيشة وضمان رفاهية السكان والزوار.

وتتميز حتّا بمكانتها الفريدة بوصفها وجهة سياحية رائدة في المنطقة، كما تمثّل تنمية منطقة جبال الحجر، وهي إحدى أبرز الوجهات السياحية والتراثية والثقافية في دولة الإمارات، ركناً أساسياً ضمن خطة دبي الحضرية 2040. حيث يتمثل الاهتمام الأكبر في الحفاظ على بيئة حتّا الطبيعية، وتعزيز مستويات التنمية، وتشجيع التنافسية السياحية، وذلك من خلال التركيز على أربع ركائز رئيسية، هي جودة الحياة، والسياحة، والرياضة والأنشطة الترفيهية، والاستدامة.

ريادة الأعمال الزراعية
بذلت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة جهوداً كبيرة بهدف تعزيز ريادة الأعمال في حتّا، وتمثلت بتنظيم العديد من الدورات التدريبية والبرامج المتخصصة لتوفير الإرشاد والتوجيه لرواد الأعمال الشباب الراغبين بتأسيس أعمالهم الخاصة أو توسيعها، والتي حققت نتائج مشجعة للغاية. وشهدت المؤسسة في عام 2023 إقامة 21 ورشة عمل وبرامج دبلوم تخصصية في ريادة الأعمال في القطاعين الاقتصادي والزراعي، كما أقامت المؤسسة 19 ورشة عمل في عام 2022 شارك فيها 401 مواطناً، بالإضافة إلى البرامج التخصصية التي شارك فيها 103 مواطنين ضمن 52 مشروعاً.

وتم إطلاق الدبلوم المهني في ريادة الأعمال الزراعية المعتمد في عام 2021، وهو برنامج تدريبي نفذته دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي بالتنسيق مع أكاديمية دبي لريادة الأعمال بهدف الارتقاء بإمكانيات رواد الأعمال وتمكينهم من تأسيس مشاريعهم الخاصة في القطاع الزراعي.

ويوفر برنامج الدبلوم التعريف بالمبادئ الأساسية لريادة الأعمال والإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى تطوير الأعمال، بما يشمل الأهمية الاقتصادية للقطاع الزراعي، وأهمية الأبحاث والابتكار في الأمن الزراعي والغذائي، وتصميم المزارع من خلال الفهم العميق لنموذج العمل، والإنتاج الزراعي والإدارة التسويقية والمالية.

وفي فبراير 2023، اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على التقدم الذي تم إحرازه في تنفيذ المرحلة الأولى من مشاريع ومبادرات تطوير منطقة حتّا، والتي تضمنت 14 مشروعاً ومبادرة، حيث كرم سموه 87 مواطناً من حتّا الذين تخرجوا من برامج الدبلوم المهني المعتمد.

وساهمت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تسجيل العديد من قصص النجاح في حتّا، وذلك من خلال الدعم المادي والفني الذي قدمته، وشملت هذه القصص مشاريع تتعلق بمؤسسات البناء والمقاولات والحدادة والنجارة والألمنيوم، والمواد الغذائية والمؤسسات السياحية والترفيه والمزارع المنتجة وبيوت العطلات والفنادق والمطاعم والمقاهي ومراكز اللياقة والخدمات والمشاريع المنزلية وغيرها الكثير.

Exit mobile version