أخبار الوطن

“الحرم الجامعي الذكي” في الشارقة ..معرض هندسي للحلول المبتكرة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  نظم قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في جامعة الشارقة، أمس، المعرض الهندسي”الحرم الجامعي الذكي: ابتكارات الذكاء الاصطناعي في تطوير المرافق والبنية التحتية لمباني الجامعة”، بهدف تطوير مرافق الجامعة المختلفة.

وقدم المعرض الذي تضمن عدداً من التصميمات المعمارية لطلبة ماجستير العلوم في العمارة وطلبة السنة النهائية في البكالوريوس، مجموعة من الأفكار الإبداعية والمبتكرة منها “مواقف السيارات الذكية”، و”ممرات الجامعة الذكية”، إضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في إعادة تصميم البنية التحتية لتعزيز كفاءتها في الاستهلاك.

افتتح المعرض الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، بحضور الأستاذ الدكتور عبد الوهاب بن محمد، عميد كلية الهندسة، والأستاذ الدكتور محمد المعالج، نائب عميد كلية الهندسة، والأستاذ الدكتور عماد مشتهى، رئيس قسم الهندسة المعمارية.

ويعمل قسم الهندسة المعمارية في الجامعة على اطلاع وتدريب الطلبة على أحدث التقنيات المستخدمة في المجال الهندسي والمعماري، من خلال دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في المساقات التدريسية والبحثية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، بهدف تجهيزهم لمتطلبات سوق العمل المهني أو الأكاديمي مستقبلاً.

استخدم الطلبة المشاركون في المعرض تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة في تصميماتهم، بهدف تعزيز كفاءة مرافق الجامعة المختلفة وتطوير البنية التحتية، مما يجعل الحرم الجامعي أكثر كفاءة واستدامة، بجانب سهولة استخدامه للجميع.

وتحت إشراف الدكتور عارف مقصود، والدكتورة أسيل علي حسين، قدم الطلبة مجموعة تصاميم مبتكرة حول مواقف السيارات الذكية من خلال إعادة دراسة وتصميم وتحليل الحركة داخل مواقف السيارات في الجامعة، واتسمت التصاميم بتقديم أفضل حلول للمواقف تتميز بتحسين كفاءة عمليات وقوف السيارات وبتقليل الازدحام، إضافة إلى عدد من التصاميم حول ممرات الجامعة وتحويلها إلى ممرات ذكية تتكيف مع احتياجات الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

كما اطلع الحضور على مجموعة تصاميم حول البنية التحتية وكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في إعادة تصميمها لتعزيز إمكانات المرافق وتعزيز كفاءتها في استهلاك وتوفير الطاقة داخل المباني.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى