أخبار عربية ودولية

جدول زمني للاضطرابات السياسية بالسودان عقب الإطاحة بنظام البشير

الخرطوم-(رويترز):
وقع الجيش وائتلاف أحزاب سياسية مدنية اتفاقا إطاريا يهدف إلى إنهاء مواجهة سياسية أثارها انقلاب عسكري وقع في أكتوبر تشرين الأول 2021. وقد يحيي هذا الاتفاق تحولا بدأ بالإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في 2019.

وفيما يلي جدول زمني للاضطرابات السياسية بالسودان:

19 ديسمبر كانون الأول 2018- المئات يحتجون في مدينة عطبرة الشمالية على ارتفاع أسعار الخبز. وسرعان ما امتدت المظاهرات التي أثارتها أزمة اقتصادية أوسع إلى الخرطوم ومدن أخرى. وقوات الأمن ترد بالغاز المسيل للدموع وإطلاق النار.

11 أبريل نيسان 2019- الجيش يطيح بالبشير ويحتجزه منهيا حكمه الذي استمر 30 سنة. مئات الآلاف يتظاهرون للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين.

3 يونيو حزيران 2019 – قوات الأمن تداهم اعتصاما أمام وزارة الدفاع في الخرطوم. ويقول مسعفون مرتبطون بالمعارضة إن أكثر من 100 شخص لقوا حتفهم في الهجوم.

17 أغسطس آب 2019- جماعات مدنية دعمت الانتفاضة توقع اتفاقا لتقاسم السلطة مع الجيش خلال فترة انتقالية تفضي إلى انتخابات. وفي وقت لاحق من الشهر تم تعيين الاقتصادي والمسؤول السابق في الأمم المتحدة عبد الله حمدوك رئيسا للوزراء.

31 أغسطس آب 2020- السلطات الانتقالية تتوصل إلى اتفاق سلام مع بعض الجماعات المتمردة من إقليم دارفور الغربي المضطرب ومن المناطق الجنوبية في جنوب كردفان والنيل الأزرق ولكن لم تنضم جماعتان رئيسيتان إلى الاتفاق.

23 أكتوبر تشرين الأول 2020- السودان ينضم إلى دول عربية أخرى في الموافقة على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة. وبعد أقل من شهرين رفعت الولايات المتحدة اسم السودان من قائمة الدول التي تعتبرها راعية للإرهاب.

30 يونيو حزيران 2021- السودان يفوز بالموافقة على إعفاء ما لا يقل عن 56 مليار دولار من الديون الخارجية بعد إجراء إصلاحات اقتصادية تحت إشراف صندوق النقد الدولي.

25 أكتوبر تشرين الأول 2021- قوات الأمن تعتقل حمدوك وعددا من المدنيين البارزين في مداهمات قبل الفجر وذلك بعد أسابيع من تبادل الاتهامات بين الفصائل المدنية والعسكرية ومحاولة انقلاب فاشلة. وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان يعلن حل الحكومة المدنية وغيرها من الهيئات الانتقالية.

21 نوفمبر تشرين الثاني 2021- بعد عدة مسيرات حاشدة ضد الانقلاب وتعليق معظم الدعم المالي الدولي للسودان، يعلن القادة العسكريون وحمدوك عن اتفاق لإعادة تنصيبه رئيسا للوزراء. ويقول حمدوك إنه عاد لمنع حدوث مزيد من إراقة الدماء وحماية الإصلاحات الاقتصادية ولكنه يستقيل بعد أقل من شهرين.

16 يونيو حزيران 2022- برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يقول إن أكثر من ثلث سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي بصورة حادة بسبب عوامل منها الأزمات الاقتصادية والسياسية والصدمات المناخية والصراعات.

25 أكتوبر تشرين الأول 2022- حشود ضخمة تخرج إلى شوارع السودان في الذكرى الأولى للانقلاب في واحدة من أكبر الحشود في حملة المظاهرات المناهضة للجيش. وفي الخرطوم يواجه المتظاهرون كميات كثيفة من الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، ومقتل مدني في مدينة أم درمان المجاورة ليصبح القتيل رقم 119 الذي يسجله المسعفون خلال الاحتجاجات.

5 ديسمبر كانون الأول 2022- جماعات مدنية همشها الانقلاب توقع على اتفاق مبدئي مع الجيش لبدء عملية انتقال سياسي جديدة مدتها عامان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى