أخبار عربية ودولية

حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان يرشح سلفا كير لانتخابات 2024

جوبا-(رويترز):
قال حزب رئيس جنوب السودان سلفا كير، الذي يتولى منصبه منذ أكثر من عشر سنوات، يوم الثلاثاء إنه سيرشحه للرئاسة في الانتخابات المقرر إجراؤها في غضون عامين تقريبا.

وحصل جنوب السودان، الغني بالنفط، على الاستقلال عن السودان عام 2011 لكنه سقط في براثن حرب أهلية بعد ذلك بعامين بعد اندلاع أعمال عنف بين القوات الموالية لكل من كير ونائبه السابق ريك مشار.

وفي أغسطس آب، أعلن كير تمديد فترة حكومته الانتقالية لعامين آخرين، مما يعني إجراء الانتخابات في ديسمبر كانون الأول 2024.

وأيّده يوم الثلاثاء حزبه، الحركة الشعبية لتحرير السودان، كرئيس له وبالتالي مرشح رئاسي في تلك الانتخابات.

وقال بول أكول كورديت نائب الأمين العام للشؤون السياسية بحزب الحركة الشعبية لتحرير السودان في اجتماع الحزب بجوبا “المكتب السياسي للحركة الشعبية لتحرير السودان قرر ترشيح الرفيق سلفا كير ميارديت… حامل راية الرئاسة في الانتخابات الوطنية في نهاية الفترة الانتقالية”.

وأضاف “هذا قرار جماعي للمكتب السياسي للحركة الشعبية لتحرير السودان. هذا يفيدكم بأنه ليس لدينا مرشح غير رئيسنا في المكتب السياسي”.

ولا يزال هناك التزام إلى حد كبير باتفاق سلام تم توقيعه في سبتمبر أيلول 2018، وهو الأحدث في سلسلة منذ بدء الصراع في أواخر عام 2013، لكن الحكومة الانتقالية بطيئة في توحيد مختلف فصائل الجيش في وحدة واحدة، وصياغة دستور جديد وتمهيد الطريق للانتخابات.

وقال كير مرحبا بترشيحه “أقبل الترشيح… لأن أصبح حامل راية حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان في الانتخابات العامة.. وأعدكم بألا يعود هذا البلد للحرب مجددا أبدا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى