صحة وتغذية

إفتتاح مؤتمر ومعرض دبي لأمراض وجراحة الأذن

دبي  – وام / انطلقت بدبي اليوم فعاليات الدورة السابعة من مؤتمر ومعرض دبي لأمراض وجراحة الأذن وأعصاب الأذن تحت رعاية معالي عبدالرحمن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع ويستمر ثلاثة أيام في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية بمشاركة نحو 46 محاضرا وخبيرا من داخل الدولة وخارجها.

افتتح المؤتمر سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع والذي قال بجولة في المعرض المصاحب برفقة عدد من المسؤولين والأطباء والمختصين اطلع خلالها على الخدمات التي تقدمها الشركات العارضة وأحدث التقنيات والمعدات في هذا المجال.

ونوه الرند في كلمته الافتتاحية إلى أهمية هذا المؤتمر كونه منبرا لأطباء الأنف والأذن والحنجرة وأطباء أمراض وجراحة أعصاب الأذن ومتخصصي السمعيات واختصاصي علاج النطق و جراحي وأطباء الأعصاب والمعالجين الفيزيائيين للإطلاع على أحـدث التطورات في هذه المجالات وتبادل الأفكـار سواء من ناحية العلاج الدوائي أو الجراحي.

وأضاف : ” كلنا نعلــم أن النظريـات وطرق تشخيص وعلاج الأمراض تتغير وتتطور بشكل متسارع وبالتالي تتغير وفقا لذلك آلية عمل الطبيب ليبقى على إطلاع دائم وذلك من خلال المشاركة في مثل هذه الفعاليات المتخصصة .. و نحن نعمل بجد على تطبيــق الرؤية الاستراتيجية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله – والذي يبدي اهتماما كبيرا بالقطاع الطبي ويدعو جميع المسؤولين في القطاع إلى تطبيــق أنظمة طبية متقدمة وخدمات طبيـة متكاملة كما أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات تتبنى منهجية شاملة تعمل على التركيز على العديد من الجوانب التي تتعلق بالقطاع الصحي والطبي والتطورات في هذا القطاع بما يشمل التطوير المهني والتعليم الطبي والتدريب والابتكار وذلك لتعم الفائدة على أفراد المجتمع كافة ” .

و أكد الرند أن من أولويات وزارة الصحة ووقاية المجتمع عقــد مثل هـذه الفعاليـات العلميــة للاطلاع على أحدث الممارسـات الطبية من مختلف بـلاد العالم وذلك تطبيقـــا لإستراتيجيتها الراميــــة إلى تقديـم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين بدولة الإمارات.

من جانبه قال الدكتور أحمد العمادي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر إنه تماشيا مع جهودنا في تقديم برامج علمية أكثر شمولية نستضيف في مؤتمر ومعرض دبي لأمراض وجراحة الأذن وأعصاب الأذن أفضل المحاضرين الذين شاركوا خلال الدورات السبع الماضية من المؤتمر والذين يقدمون أفكارهم ودراساتهم حول الموضوعات الرئيسية وأحدث الأبحاث المتعلقة بهذا المجال الطبي المتخصص للغاية لافتا إلى أن الحدث يضم أجندة غنية تشمل 30 دورة تعليمية ومحاضرات وجلسات حوارية متخصصة وأوراق بحث تهدف إلى تحسين معارف المشاركين في هذا القطاع والاطلاع على آخر التطورات في هذا المجال المتخصص وآخر المستجدات في مجال العمليات الجراحية وطب الجهاز “الدهليزي”.

و أضاف أن المؤتمر يشمل هذا العام العديد من ورش العمل المتقدمة حول وظيفة الجهاز “الدهليزي السمعي” والتدريب العملي على رسم خرائط زراعة قوقعة الأذن والدقة البصرية الديناميكية التي تهدف إلى تمكين المعارف وتعزيز الخبرة السريرية لخبراء طب الأنف والأذن والحنجرة إضافة إلى عقد ورش تدريبية متخصصة حول موضوع تأهيل الجهاز الدهليزي فضلا عن عقد ورشة تدريبية متخصصة بإستخدام أعضاء بشرية لإجراء أكثر من 20 عملية جراحية عليها.

و على هامش المؤتمر يقام معرض مصاحب يضم نخبة من الشركات الرائدة في مجال طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة قاعدة الجمجمة والتي تستعرض أبرز خدماتها وأجهزتها الطبية الحديثة واستكشاف فرص التعاون والتواصل مع الخبراء والمهنيين في مجال طب الأنف والأذن والحنجرة”.

من جانبه قال الدكتور عبد السلام المدني الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض دبي لأمراض وجراحة الأذن وأعصاب الأذن إن هذا الحدث يعتبر من أبرز المؤتمرات الطبية المتخصصة التي تنعقد سنويا في المنطقة و يسلط الضوء على آخر التطورات والمستجدات في هذا المجال منوها إلى أن حوالي 20 شركة عارضة تشارك هذا العام في الحدث لعرض أبرز التقنيات الجديدة في جراحات الأذن وأكد الحرص على تعزيز القطاع الطبي في دولة الإمارات والمساهمة في تطوير منظومة الرعاية الصحية ودعم البحوث العلمية في مجال طب الأذن وجراحتها.

و ناقش الخبراء والأطباء المشاركون في المؤتمر عددا من المواضيع والبحوث العلمية خلال فعاليات اليوم الأول من المؤتمر منها إلتهاب الأذن الوسطى المزمن ومضاعفاته والتصوير الشعاعي لتقييم الورم الكوليسترولي “المفاهيم الحالية والتوجهات المستقبلية” وشلل العصب الوجهي ودور مؤشر كتلة الجسم على نتائج السمع بعد جراحة العظم الركابي فضلا عن عقد حلقات حوارية حول الحالات الصعبة في جراحة العظم الركابي والورم الكوليسترولي.

وتشمل أجندة المؤتمر هذا العام تنظيم ورشتي عمل و11 جلسة علمية .. في حين تقام على هامش المؤتمر ورش عمل متخصصة خلال تستمر على مدار يومين متتالين وتتضمن التدريب العملي الأساسي والمتقدم على جراحة الجيوب الأنفية بالمناظر وجراحة الأذن الوسطى وذلك باستخدام أعضاء بشرية.. فيما يقدم هذا الحدث فرصة مميزة للمشاركين فيه لإكتساب 49 ساعة علمية معتمدة من سلطة مدينة دبي الطبية.

ويقام مؤتمر ومعرض دبي السابع لأمراض وجراحة الأذن وأعصاب الأذن سنويا بتنظيم من شركة “اندكس” للمؤتمرات والمعارض العضو في “اندكس القابضة” وبالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع وعدد من الجهات الإقليمية والدولية مثل الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة وجمعية طب الأنف والأذن والحنجرة في نيبال وبرعاية عدد من الشركات المتخصصة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى