page contents
أخبار عربية ودولية

تصاعد وتيرة المظاهرات الاحتجاجية في العراق لليوم 13 على التوالي

تتواصل المظاهرات الاحتجاجية في العاصمة العراقية بغداد وفي عدد من المحافظات لليوم الـ 13 على التوالي وسط اضطرابات وإطلاق رصاص وقنابل مسيلة للدموع وقطع تام لخدمات الانترنت.

وأعلنت قيادة عمليات بغداد رفع إجراءات حظر التجوال الليلي عن مناطق المحافظة بشكل كامل بداية من الليلة الماضية، فيما قامت القوات العراقية بإغلاق جسر الشهداء ليكون رابع جسر يقطع بين جانبي بغداد الرصافة والكرخ بعد قطع جسور الجمهورية والسنك والأحرار، مما نجم عنه ازدحام مروري خانق .

وشهدت محافظة كربلاء الليلة قبل الماضية اضطرابات أمنية، وخاصة قبالة مبنى القنصلية الإيرانية في كربلاء، وهي خالية الآن من الموظفين. وكان العشرات حاولوا اقتحام المبنى غير أن القوات الأمنية استخدمت الغازات المسلية للدموع لإبعاد المتظاهرين عن المبنى.

وتوسعت الاحتجاجات في محافظات بابل والنجف والديوانية وميسان والناصرية والسماوة، جنوبي البلاد، حيث اكتظت ساحات التظاهر والمناطق أمام أبنية مجالس المحافظات للمطالبة بإقالة الحكومة وحل البرلمان وتعديل فقرات في الدستور .

ودخل العصيان أمام بوابات ميناء ام قصر التجاري جنوب البلاد يومه السادس، وأصاب حركة نقل البضائع بالشلل، ومنع الشاحنات من الدخول والخروج رغم لجوء القوات الأمنية إلى القوة أمس الثلاثاء، ما أدى الى مقتل أربعة متظاهرين، وإصابة حوالي مئة آخرين.

وقال متظاهرون لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) عبر الهاتف إن كلمة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أمس الاول  أمام مجلس الوزراء لم تحظ باهتمام لديهم لأنها لم تلامس مطالب المتظاهرين ولاتلبي طلباتهم في الاستقاله وفسح المجال أمام تشكيل حكومة انتقالية تعمل على حل البرلمان والشروع بالتهيئة لإجراء انتخابات مبكرة وإعادة كتابة الدستور وتقليص عدد النواب.

-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى