أخبار عربية ودولية

الولايات المتحدة تثني على مساهمة السعودية في «اتفاق الرياض»

السيسي: الاتفاق يعزز من وحدة اليمن

اعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن تقديره لمساهمة السعودية في تسهيل الاتفاق الذي جرى بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي يوم أمس الثلاثاء في الرياض.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان الثلاثاء، عقب لقاء بومبيو مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير: “أعرب وزير الخارجية (بومبيو) عن تقديره لمساهمة السعودية في تسهيل الاتفاق الذي جرى بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، واتفق الجانبان على أن هذه خطوة مهمة نحو حل سياسي شامل للنزاع”.

وأضاف البيان، أن الوزيرين ناقشا أيضا “آخر التطورات في سوريا والعراق ولبنان، فضلا عن التصدي لإجراءات إيران المزعزعة للاستقرار”.

ووقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بالعاصمة السعودية الرياض أمس الثلاثاء برعاية السعودية، “اتفاق الرياض” لتحقيق الاستقرار في جنوب اليمن.

وينص الاتفاق على “مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في وفد الحكومة لمشاورات الحل السياسي النهائي لإنهاء انقلاب الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني”.

من جانبه أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن الاتفاق الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، يعزز من وحدة اليمن.

وغرد السيسي عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أمس الاول الثلاثاء قائلا، إن “اتفاق الرياض خطوة عظيمة في مسار حل الأزمة اليمنية”، مؤكدا على أن “الاتفاق يرسخ الاستقرار والسلام في المنطقة” .

ووقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بالعاصمة السعودية “اتفاق الرياض” لتحقيق الاستقرار في جنوب اليمن.

وينص الاتفاق على مشاركة ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي في وفد الحكومة لمشاورات الحل السياسي النهائي في اليمن.

الاتفاق في ترتيباته السياسية ينص على تشكيل حكومة كفاءات يمنية لا تتعدى 24 وزيرا بالمناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية، يعين الرئيس عبد ربه منصور هادي أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية خلال 30 يوما من توقيع الاتفاق، على أن يؤدي أعضاؤها القسم أمام الرئيس في اليوم التالي بعدن.

كما ينص على عودة جميع القوات، التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية أغسطس الماضي، إلى مواقعها السابقة وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية في كل محافظة خلال 15 يوما.

واشنطن-وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى