صحة وتغذية

الإحصاء الفلسطيني : مقتل 489 من الطواقم الطبية في غزة

رام الله-( د ب أ ):
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الأحد ، مقتل 489 من الطواقم الطبية وأصحاب الاختصاص وإصابة 600 آخرين، إضافة إلى اعتقال أكثر من 310، وتدمير أكثر من 126 مركبة إسعاف وخروجها عن الخدمة جراء العدوان الإسرائيلي والحصار المستمر على قطاع غزة.

وقال الإحصاء ، في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للصحة أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ( وفا) ، إنه منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وثّقت منظمة الصحة العالمية أكثر من 600 اعتداء على المرافق الصحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، أدت هذه الهجمات لتوقف العديد من المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل .

وأشار إلى أنه من أصل 36 مستشفى عامل في قطاع غزة 10 مستشفيات فقط تعمل بشكل جزئي ( أربعة في شمال القطاع، وستة في الجنوب والوسط)، وتوقف 76٪ من مراكز الرعاية الصحية الأولية، وفي الضفة الغربية، أدى 286 هجوما على الرعاية الصحية إلى منع تقديم الرعاية، بما في ذلك توفير الأدوية والمعدات الأساسية، وإغلاق المستشفيات، ومنع وصول مركبات الإسعاف.

وأوضح أن المستشفيات المتبقية في قطاع غزة تعمل بنسبة 359٪ من طاقتها ما يعوق جودة وسلامة الخدمات الصحية المقدمة، بسبب ارتفاع أعداد الجرحى، لافتا إلى أن العدوان أدى إلى مقتل 489 من الطواقم الطبية وأصحاب الاختصاص وإصابة 600 آخرين، إضافة إلى اعتقال أكثر من 310، وتدمير أكثر من 126 مركبة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

ولفت البيان إلى أن هنالك ما يقارب 350 ألف مريض بأمراض مزمنة في قطاع غزة حرموا من تلقي الرعاية الصحية اللازمة، منهم حوالي 71 ألف مصاب بالسكري، و 225 ألف شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم، و 45 ألف مصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى المصابين بأمراض السرطان والكلى وأمراض أخرى.

وأشار إلى أن نقص الأدوية الأساسية والمستلزمات والإمدادات الطبية وإغلاق مرافق الرعاية الصحية يعيق بشكل مباشر من إمكانية الحصول على أدنى الخدمات الصحية للبقاء على قيد الحياة، إضافة لإغلاق مستشفى السرطان الوحيد المتخصص لعلاج مرضى السرطان، ومستشفى الأمراض النفسية في القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى