أخبار عربية ودولية

العراق: عبد المهدي يقر بارتكاب أخطاء ويكشف عن تعديل وزاري قريب

بغداد-وكالات:

أعلن رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي أنه سيجري “تعديلا وزاريا مهما” استجابة لطلبات المتظاهرين، بعد أسابيع من الاحتجاجات شهدتها البلاد.

وأضاف عبد المهدي في بيان، السبت، أن السلطات اضطرت لتقييد خدمات الإنترنت “عندما استخدمها البعض لإذكاء العنف والتآمر”.

وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إن الأحزاب السياسية ”سقطت في ممارسات خاطئة كثيرة“ في إدارتها للبلاد وتعهد بإجراء إصلاحات في النظام الانتخابي وإجراءات أخرى مع سعيه لإنهاء احتجاجات مستمرة منذ أسابيع.

في غضون ذلك تجددت الاشتباكات ظهر امس السبت بين القوات الأمنية العراقية والمتظاهرين الموجودين بساحة التحرير والطرق المؤدية إليها وسط العاصمة بغداد.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن القوات العراقية أطلقت الغاز المسيل للدموع على العشرات من المتظاهرين في المنطقة المحصورة بين ساحة الخلاني وجسر السنك باتجاه ساحة التحرير بهدف تفريق التجمعات الاحتجاجية .

وأوضح الشهود أن دخان الغازات غطى سماء المنطقة، فيما شوهد العشرات من المتظاهرين وهم يهرعون، وسط صيحات الغضب، باتجاه ساحة التحرير .

وبحسب الشهود، أصيب العديد من المتظاهرين بحالات اختناق جراء إطلاق الغازات المسلة للدموع.ووثقت مقاطع فيديو لحظات إطلاق قوات الأمن العراقية، السبت، الرصاص الحي على متظاهرين قرب ساحة الخلاني، وسط بغداد، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، فيما بدا أنها خطوة لفض الاعتصامات بالقوة.

وتظهر الفيديوهات التي نشرت على شبكات التواصل إطلاق القوات الأمنية المتمركزة عند جس السنك القريب على المتظاهرين في الساحة.

وقال متظاهر في أحد الفيديوهات إن عددا من القتلى والجرحى سقطوا أثناء محاولة القوات الأمنية فض الاعتصام في ساحة الخلاني.

وبينما كان يتحدث، سمع دوي قنابل الصوت والغاز التي قال إنها تطلق بكثافة على المتظاهرين في الخلاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى