صحة وتغذية

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. “أخطر من كوفيد 19”

أعربت منظمة الصحة العالمية عن “قلقها البالغ” إزاء انتشار إنفلونزا الطيور (H5N1)، المرض الناتج عن النوع “أ” من فيروسات الإنفلونزا، بين البشر بعد تفشي المرض مرة أخرى بين الحيوانات.

وبدأ تفشي إنفلونزا الطيور الحالي في عام 2020، وأدى إلى نفوق عشرات الملايين من الدواجن، كما أصيبت الطيور البرية وكذلك الثدييات البرية والبحرية.

وحقق الفيروس قفزة مثيرة للقلق إلى أنواع حية جديدة، مثل الأبقار والقطط والفقمات خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو تطور مفاجئ للخبراء لأنه لم يكن من المتوقع أن هذه الحيوانات عرضة لهذا النوع من الإنفلونزا. والآن يتم تسجيل انتقال الفيروس إلى البشر، ما يزيد من احتمالية أن يصبح أكثر قابلية للانتشار، نقلا عن “ميديكال إكسبريس”.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال حدوث “معدلات وفيات مرتفعة بشكل غير عادي” إذا خرج المرض عن السيطرة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه يبدو أيضا أن هذه هي أول إصابة بشرية بسلالة فيروس الإنفلونزا أ (H5N1) من خلال الاتصال بحيوان ثديي مصاب.

وقال فارار: “عندما تنضم إلى مجموعة الثدييات، فإنك تقترب من البشر”. محذرا من أن “هذا الفيروس يبحث فقط عن مضيفين جدد. إنه مصدر قلق حقيقي”.

ودعا فارار إلى تعزيز المراقبة، مشددا على أنه “من المهم للغاية فهم عدد الإصابات البشرية التي تحدث، لأن هذا هو المكان الذي سيحدث فيه التكيف مع الفيروس”.

وأكد أن الجهود جارية لتطوير اللقاحات والعلاجات لفيروس H5N1، وشدد على الحاجة إلى ضمان أن تتمتع السلطات الصحية الإقليمية والوطنية في جميع أنحاء العالم بالقدرة على تشخيص الفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى