“مؤتمر الموزعين 2024” يضع في ختام أعماله خارطة طريق لصناعة النشر

اختتمت اليوم فعاليات النسخة الثالثة من “مؤتمر الموزعين الدولي” في مركز إكسبو الشارقة.

شهد المؤتمر مشاركة أكثر من 550 خبيراً من 76 دولة من مختلف أنحاء العالم، واستضاف أكثر من 30 متحدثا، شاركوا في جلسات وورش العمل حيث ناقشوا على مدار يومين مختلف الحلول المبتكرة لضمان استمرارية وازدهار صناعة النشر وتوزيع الكتب.

واستعرض المشاركون قضايا التسويق الرقمي والتوزيع اللوجستي، والتحولات في صناعة النشر، وكيفية تلبية احتياجات القراء في عصر التكنولوجيا وغيرها من الموضوعات.

وشهد اليوم الختامي من مؤتمر الموزعين الدولي كلمة رئيسة ألقاها إميل تيان رئيس مجلس إدارة ومدير عام مكتبة أنطوان في لبنان، استعرض خلالها رؤاه حول صناعة النشر والتوزيع وتحدياتهما.

كما ألقى الدكتور أحمد رويحل الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للأعمال والنمو لشركة Arabookverse في المملكة المتحدة وجمهورية مصر العربية كلمة حول استراتيجيات تطوير صناعة النشر والتوزيع وأهمية الابتكار والتحولات الرقمية في تلبية احتياجات القراء الحديثة.

وقال منصور الحسني مدير إدارة خدمات الناشرين في هيئة الشارقة للكتاب “أظهر مؤتمر الكتاب الدولي 2024 مرة أخرى قوة وديناميكية صناعة النشر، حيث جمع أكثر من 550 من قادة هذه الصناعة من 76 دولة، ونجحنا في بناء منصة لتبادل المعرفة والتواصل والتعاون الاستراتيجي”.

وأضاف إن هذا التجمع السنوي يشكل شهادة على الرؤية المشتركة للناشرين والموزعين وباعة الكتب في جميع أنحاء العالم، والرامية إلى دفع نمو وتطور هذا القطاع الحيوي.

وقال “نحن على ثقة بأن الخبرات والتواصل البناء الذي شهدناه في المؤتمر، سيمكن مجتمع صنّاع الكتاب، من التعامل مع التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة للارتقاء بالكلمة المكتوبة وبحياة القراء على في كل أنحاء العالم”.

من جانبه قال إميل تيان “القرصنة تعد واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه صناعة النشر فهي تشكل تهديدا كبيرا للكتّاب والناشرين على حد سواء، لأن صناعة النشر تعتمد على سوق صغير نسبيا وهذا يختلف عن صناعة الأفلام مثلا، نتيجة لذلك يكون الدخل محدودا جدا خاصة عندما تتعرض الأعمال الأدبية والكتب للقرصنة”.

وأضاف “الموزعون يواجهون تحديا آخر يتمثل في تقلب أسعار العملات الذي يدفعنا إلى تطوير نظام تسعير مرن يتكيف مع تغيرات أسعار العملات”.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد رويحل أن الكتب العربية الصوتية لها حضورها في مختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى أن “صناعة الكتب الصوتية تسير في طريق التطور ولهذا السبب قررنا تأسيس “Arabookverse” للمساهمة في تطوير صناعة الكتب التي نهدف من خلالها إلى توفير الكتب العربية عبر الوسائط الرقمية والصوتية بما يعزز قدرتها على المنافسة وهذا يتطلب تحقيق مراحل الإتاحة والوصول وزيادة الوعي بالجوانب التجارية والاستدامة”.

وقال “ في الوقت الحالي لدينا أكثر من 4 آلاف كتاب صوتي متاحة عبر تطبيقات متعددة، ويبلغ عدد الكتب الصوتية باللغة العربية 11 ألفا، ولكن يجب أن يتبع ذلك القدرة على بيعها”.

وأضاف ” لا شك أن هناك خطوات عربية رائدة في هذا المجال، إذ توجد بنية تحتية قوية لبيع الكتب الصوتية والرقمية مثل منصات “أبجد” و”اقرأ لي” وغيرها، كما أن لدينا أكثر من 40 ألف كتاب رقمي ونمتلك مليون قارئ يفضلون النسخ الرقمية وما يقرب من 47% منهم يقرؤون عن طريق الاشتراك”.

وواصل المتحدثون في “مؤتمر الموزعين الدولي” خلال اليوم الختامي تسليط الضوء على قضايا متنوعة في عالم النشر والتوزيع، حيث ناقشوا آليات تحقيق أقصى استفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، وطرق بناء علاقات قوية مع العملاء، وأساليب جذب القراء الجدد.

كما أبرزوا أهمية تحليل البيانات، لفهم سلوكيات الجمهور المستهدف، واستخدام الإعلانات المستهدفة بشكل فعال.

واطلع جمهور المؤتمر على أهمية العمل التعاوني، بين مختلف أطراف سلسلة التوريد في صناعة النشر، وناقشوا أفضل الممارسات لتعزيز التعاون بين الموزعين والناشرين والمكتبات بما في ذلك تبادل البيانات وتطوير برامج التسويق وتنظيم الفعاليات المشتركة.

وتم تخصيص جلسات حول “تنسيق وبيع الروايات المصورة”، وجرت نقاشات حول أساليب بيع الكتب خارج متاجر الكتب التقليدية، بما في ذلك بيع الكتب عبر الإنترنت والمشاركة في المعارض والمهرجانات وتنظيم فعاليات بيع الكتب.

وإلى جانب ذلك، شهدت مبادرة “ببلش هير” خلال يومي المؤتمر عددا من الأنشطة والجلسات التثقيفية، لتمكين المرأة في صناعة النشر بالشراكة مع شركة Visa، التي وقعت معها المبادرة اتفاقية خلال المؤتمر بهدف تعزيز مساعي الطرفين لدعم المرأة في قطاع النشر وريادة الأعمال.

وقدّمت كريتي شارما مديرة الشراكات في مبادرة “شي تريدز” لقاءات بعنوان “كسر الحواجز في النشر”، ناقشت خلالها على دور المرأة في قطاع النشر، وسلّطت الضوء على المساهمة المتزايدة وتأثير المرأة في الصناعة على المستوى العالمي.

وكان الذكاء الاصطناعي الحاضر الأبرز في مختلف أحاديث الخبراء حيث استعرضوا كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة العملاء وزيادة كفاءة العمليات وتقديم توصيات مخصصة للعملاء.

كما تطرق المتحدثون إلى أهمية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وفهم سلوكيات العملاء وتطوير استراتيجيات تسويقية فعالة مع إضاءات متنوعة على التخطيط الاستراتيجي لإدارة المكتبات وكيفية إبرام الاتفاقيات مع الموزعين وما هي الفوائد العائدة من هذه الاتفاقيات.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

Exit mobile version