الأمير عبد العزيز بن سلمان: السعودية تبنت مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون منذ 2010

الرياض -وكالات
أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، أن بلاده تركز على إدارة نظم الطاقة بصورة اقتصادية وتحويلها إلى قيمة نقدية ومفيدة للبيئة بما يتوافق مع مفاهيم التغير المناخي، موضحاً أن المملكة تبنت مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون منذ 2010، واعتمدتها خلال استضافتها مجموعة العشرين في 2020.
وقال وزير الطاقة خلال جلسة بعنوان «تعزيز ابتكارات احتجاز وتخزين الكربون واستخداماته عبر الشراكات العالمية»، على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، أن إنتاج الكهرباء في المملكة يقدم بأقل تكلفة وبأسعار تنافسية.

وأبان الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن الحكومة لديها عدد من البرامج والمشروعات وتمضي نحو تقليل التكلفة والمحافظة على التنافسية الخاص بإنتاج الكهرباء، في خطوة تجذب الاستثمارات إلى المملكة.

وذكر أن حكومة بلاده ملتزمة بتحقيق أمن واستدامة الطاقة، وتمضي في هذا الطريق قدماً، واستطاعت أن تؤسس منظومة أصبحت بمثابة البصمة الوراثية للطاقة.

وتركز أعمال منظومة الطاقة في سبيل تحقيق أهدافها بالشراكة مع وزارة الاقتصاد والتخطيط، والمالية، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، وغيرها، ومؤكداً أنه يمكن التعاون مع أي مؤسسة تقدم قيمة مضافة على هذا القطاع.

وتطرق إلى برنامج كفاءة الطاقة الذي أطلقته الحكومة في عام 2011، مبيناً أن هذا النظام أصبح فريداً لتحقيق مستهدفات الدولة، وأن التعاون مفتوح أمام الجميع بخطوات أبعد نحو الاقتصاد الدائري للكربون.

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن إغراق ثاني أكسيد الكربون من شأنها إنتاج مزيد من الكربونات، وفي مفهوم إعادة التدوير يمكن الاستفادة منها عبر استخدامات أخرى أكثر منفعة، مبيناً أن أهداف مبادرة السعودية الخضراء تسعى في هذا الاتجاه، وأن كل هذه المستهدفات تساعد في التغير المناخي.

وأفاد بأن الحفاظ على الأسعار التنافسية سيدفع مزيداً من الاستثمارات إلى إنتاج الكهرباء والطاقة في المملكة. وأضاف وزير الطاقة أن السعودية تهدف إلى تحديد وتيرة انتقال صناعة الطاقة إلى نظام مستقبلي مدعوم بمصادر الطاقة المتجددة.

Exit mobile version