أخبار رئيسية

الإمارات :”العمل عن بعد” لموظفي الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بسبب الحالة الجوية المتوقعة

أبوظبي تعزز الجاهزية للتعامل مع حالة الطقس وتفعل الدراسة عن بُعد

أبوظبي-وام- الوحدة:
بناءً على توجيهات مجلس الوزراء.. تقرر تطبيق نظام العمل عن بعد اليوم الخميس 2 مايو، لجميع موظفي الحكومة الاتحادية، على أن يستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل، وذلك نظراً للأحوال الجوية المتوقعة.
ونظراً للأحوال الجوية المتوقعة، سيتم تفعيل الدراسة عن بُعد يومي الخميس والجمعة 2 و3 مايو في جميع المدارس في إمارة أبوظبي، وتفعيل العمل عن بُعد يوم الخميس 2 مايو 2024 في الجهات الحكومية في الإمارة، وتستثنى من ذلك المهام التي تتطلب الوجود في مقر العمل.
وقد عقدَ فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي اجتماعاً تنسيقياً برئاسة معالي اللواء ركن طيّار فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبوظبي، رئيس الفريق، لمناقشة الاستعدادات والتدابير الاستباقية لتعزيز جاهزية التعامل مع الحالة الجوية المتوقَّعة وتبعاتها المحتمَلة في إمارة أبوظبي.
وناقش الفريق، خلال الاجتماع، الخطط الموضوعة لرفع جاهزية الفِرق الرئيسية والمسانِدة في إمارة أبوظبي لمواجهة أيِّ طارئ، وآليات تعزيز العمل المشترَك بين الجهات المحلية في الإمارة، لضمان سرعة الاستجابة، من خلال تنسيق الأدوار بين فِرق الاستجابة، وتوحيد إجراءات التعامل مع الحالة الجوية المتقلِّبة وتداعياتها.واستعرض الفريق مهام وواجبات الفِرق الرئيسية، كلٌّ ضمن مهامه واختصاصاته، وتطرَّق إلى خطط ضمان استمرارية الأعمال للجهات الحيوية على مستوى الإمارة، والإجراءات الواجب اتباعها للحفاظ على السلامة العامة، وحماية السكان والممتلكات أثناء التقلُّبات الجوية.
وفي هذا السياق، أكَّد معالي اللواء ركن طيّار فارس خلف المزروعي أهميةَ تكامل الأدوار بين فِرق الاستجابة، للتعامل مع الحالة الجوية الطارئة، وتنسيق وتوحيد إجراءات التعامل مع حالات الطوارئ والأزمات والكوارث، وتطوير قدرات الاستجابة والاستعداد والتعافي وفقاً لمعايير منظومة الطوارئ الوطنية، ووجَّه بأهمية مواصلة عمل الفريق على رفع الجاهزية والتأهُّب، وتعزيز العمل المشترَك بين الجهات المحلية في الإمارة لضمان سرعة الاستجابة.
كما أعلنت حكومة دبي تفعيل نظام العمل عن بُعد لموظفي الجهات التابعة لها يومي الخميس والجمعة (2 و3 مايو الجاري)، مع تشجيع القطاع الخاص على تفعيل نظام العمل عن بُعد، نظراً للأحوال الجوية المتوقعة.
ويشمل القرار موظفي جميع الجهات الحكومية في إمارة دبي، على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل.
على صعيد متصل بناء على الحالة الجوية المتوقعة ..قررت حكومة الفجيرة تطبيق نظام العمل عن بعد اليوم الخميس 2 مايو لجميع موظفي الحكومة المحلية على أن يستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب الحضور إلى مقر العمل.
كما قرر فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلي لإمارة عجمان، وبالتنسيق دائرة الموارد البشرية بعجمان تفعيل منظومة العمل عن بعد لجميع موظفي دوائر وهيئات ومؤسسات حكومة عجمان اليوم الخميس، على أن تستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل، نظرا للحالة الجوية المتوقعة حفاظاً على السلامة العامة.
كما قرر الفريق، بالتنسيق مع مكتب تنسيق شؤون التعليم الخاص في عجمان، تحويل الدراسة “عن بعد” في المدارس الخاصة في الإمارة وذلك يومي الخميس والجمعة من 2 إلى 3 مايو الجاري، نظراً لظروف وتقلبات الطقس في الدولة، وحفاظاً على سلامة الهيئتين الإدارية والتدريسية وأبنائنا الطلبة.
وكانت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي أعلنت تطبيق نظام التعليم عن بُعد لكافة المدارس الحكومية بالدولة يومي الخميس والجمعة نظراً للأحوال الجوية المتوقعة.
وأهاب فريق إدارة الطوارئ بالشركات والمؤسسات الخاصة العاملة في الإمارة، اتباع المرونة في عمل موظفيها في ضوء الأحوال الجوية المتوقعة، وأخذ الحيطة والحذر في مواقع الأعمال الخارجية التي يصعب إيقاف العمل فيها، والحرص على صحة وسلامة العمال أثناء انتقالهم من وإلى هذه المواقع، والتأكد من توافر اشتراطات الصحة والسلامة المهنية فيها.
وأكدت فرق الطوارئ المعنية في القيادة العامة لشرطة عجمان جاهزيتها الكاملة في التعامل مع حالات الطوارئالمتوقعة عن تقلبات الطقس وهطول الأمطار في كافة مناطق إمارة عجمان لضمان الحفاظ على السلامة العامة، وذلك وفق منظومة استباقية متكاملة من الإجراءات المتعلقة بتصريف الأمطار وآليات الاستجابة السريعة والفورية للتعامل الاستباقي مع هذه الحالات الطارئة والبلاغات عند حدوثها بكفاءة وعلى مدار 24 ساعة لتعزيز سلامة جميع أفراد المجتمع، والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.
من جهتها أعلنت دائرة البلدية والتخطي بعجمان، عن جهوزيتها التامة للتعامل مع الحالة الجوية السائدة، حيث أعد فريق غيث والفرق الميدانية المساندة خطة استباقية للتعامل مع حالات الطوارئ الناجمة عن تقلبات الطقس.
وأوضحت الدائرة أن سلامة سكان الإمارة وزوارها، هي أولوية قصوى حيث سارعت لاتخاذ التدابير الوقائية المتمثلة في إغلاق حدائق مصفوت والمنامة وعجمان.
كما دعت الدائرة الجميع لاتباع الإرشادات الصادرة عن الجهات الرسمية، ووجهت مكاتب المقاولات والاستشارات الهندسية للعمل باللوائح الصادرة والمتعلقة بتقلب الأحوال الجوية.
وأكدت الدائرة أن الفرق الميدانية ستتوزع على كافة مناطق الإمارة، وأنه يجري حاليا المتابعة الآنية للحالة الجوية، موضحة تبني منظومة استباقية متكاملة لرفع كفاءة وسرعة الاستجابة، والفورية للتعامل الاستباقي مع الحالات الطارئة والبلاغات عند حدوثها بكفاءة وعلى مدار 24 ساعة.
وبينت الدائرة أن الفئات العاملة تمكنت من تنظيف كافة فتحات التصريف المطري والصحي، فضلا عن توفير 28 محطة ضخ رئيسية، و65 مضخة موزعة في الإمارة، بالإضافة لجاهزية 16 مهندسا و 173 من المختصين الذين يتواجدون في الميدان للمتابعة المباشرة.
ودعت الدائرة سكان الإمارة وزوارها للإبلاغ الفوري عن الحالات الطارئة، والتواصل عبر القنوات المتعددة، والرقم الساخن 80070، متمنية السلامة التامة للجميع.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى