طبيبة إماراتية تحصل على براءة إختراع ثانية من الولايات المتحدة الأمريكية

أبوظبي-الوحدة:
حققت الإماراتية المخترعة الدكتورة وفاء البلوشي طبيبة الأسنان إنجازا جديدا يضاف للإمارات وللمرأة الامارتية بحصولها على براءة الإختراع الثانية من الولايات المتحدة الأمريكية ضمن سلسلة براءات الإختراع التي تسعى لها وأهدت الإنجاز الى أم الامارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية راعية العمل النسائي الأولى بالمنطقة .

وقالت المخترعة د. وفاء البلوشي : تحديات كبيرة واجهتها حتى حصلت على براءة الاختراع الثانية من الولايات المتحدة الأمريكية حامدة المولى على هذا الإنجاز وكانت البراءة الأولى عام 2017 عن اختراع جهاز متقدم لخلع الأسنان فيما جاءت براءة الاختراع الجديدة عن أداة جديدة لعزل الأسنان بتقنية جديدة بمواد جديدة لعزل الأسنان في علاج طب الأسنان .

وتتابع : وفي 2019 اعتقد تم رفع الملف للمكتب الامريكي وفي انتظار التسجيل في 28 مايو 2020 تم تسجيل طلب البراءة في المكتب الامريكي لبراءات الإختراع ، وفي نهاية 2023 الحمد لله بشرونا انه تم منح البراءة ، والحمد لله اليوم وصلت الشهادة .

وأوضحت قائلة : انه كانت مرحلة حرجة حيث كانت المكاتب مغلقة في عز أزمة كوفيد 19 لكن الحمد لله استطعنا التسجيل وتغلبنا على التحديات وتم منح البراءة وهذا خبر مفرح وانجاز يذكرنا ان مهما كانت في أزمات يجب ان نرى كيف نخرج منها بانجازات مبهرة وهذا ما عودتنا عليه اهتمامات ورؤى واستراتيجيات قياداتنا وحكومتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله ، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.

وتابعت قائلة : تمر الفكرة للحصول على منح براءة الاختراع دوما الى اجراء الكثير من الفحوصات في مكتب براءات الاختراع واذا نجحت الفكرة ولم يكن هناك متقدم بنفس الفكرة وفيها ابتكار واختراع وحداثة وجدية ومنفعة صناعية تمنح البراءة ..وهذا كله فيه تحديات.

وكشفت ان الاختراع عبارة عن اداة لعزل الاسنان مكون من مادة جديدة تنفع للاستخدام الطبي ..والاداة سهلة الاستخدام وبامكان استخدامها بكل سهولة وتوفر الوقت والجهد ونستخدمها لجميع الاسنان ولجميع الاعمار وايضا تتغلب على المشكلات السابقة في وضع اداة عزل الاسنان.

وعبرت الدكتورة وفاء البلوشي عن فخرها واعتزازها الكبير بداعمتها الأولى في رحلة الاختراعات وهي أمها ليلى مراد الرئيسي حفظها الله ورعاها ، كما عبرت عن تقديرها وشكرها وامتنانها لسعادة د. عبداللطيف عبدالله الملا رئيس مجلس الإدارة في مجموعة امداد عضو مجلس أمناء جامعة حمدان بن محمد الذكية الذي كان له دور كبير في رحلة الاختراع هذه ودائما يساعدها بمشورته ونصائحه في موضوع الاختراعات .

وعبرت المخترعة الدكتورة وفاء البلوشي عن شكرها لادارة برنامج تكامل لدائرة التنمية الاقتصادية لدعمها الدائم للمخترعين الاماراتيين ودعم وزارة الاقتصاد .

وقد أسهمت الدكتورة وفاء البلوشي في تطوير طب الأسنان ومعداته، ونالت العديد من الجوائز المحلية والعالمية، منها: جائزة «ستيفي الذهبية للمرأة» من أميركا كأفضل مخترعة في القطاع الحكومي عالمياً ضمن 2500 مرشح،و بجائزة الصحة وكرمها معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش وجائزة «رواد التكنولوجيا والابتكار» في مجال الرعاية الصحية كأول جائزة من نوعها في الشرق الأوسط، والميدالية الذهبية في المعرض الدولي التاسع للاختراعات بمرتبة الشرف ضمن اكثر من 200 مخترع من اكثر 36 دولة وكذلك حصلت على الميدالية البرونزية في المعرض الدولي الـ 11 للاختراعات ضمن مشاركة أكثر من 150 اختراعاً من 46 دولة، كما تم تكريمها بـ «وسام الإبداع» ضمن ملتقى المبدعين العرب الأول من نوعه في أبوظبي.

وتؤمن دكتورة الأسنان المخترعة وفاء البلوشي، أن رحلة الابتكار تأتي بتحدياتها وعقباتها، كما تقدم فرصاً كبيرة للنجاح والتطور الشخصي والمهني، واكتسبت عبر مسيرتها العديد من التجارب وصقلت مهاراتها الإبداعية، وتغلبت على الصعاب بدعم الذين ساعدوها ودفعوها إلى النجاح ومنهم والدتها، حيث حازت العديد من الجوائز المحلية والعالمية، وسجلت عدة براءات اختراع.
وذكرت البلوشي، أن لديها 7 براءات اختراع قيد التسجيل ، وأوضحت أنها تبتكر وتجتهد من أجل تطوير طب الأسنان وعلاجاته في الإمارات والعالم، وتشارك في مختلف المنتديات والمؤتمرات الخاصة بطب الأسنان داخل الدولة وخارجها، وتطمح بأن تنال جائزة نوبل أو جائزة نوابغ العرب لترفع اسم دولة الإمارات عالياً. .

Exit mobile version